مبادئ و خطوات تنسيق الحدائق بالرياض

الأول في تنسيق الحدائق بالرياض

شركة تنسيق الحدائق بالرياض

تنسيق الحدائق بالرياض عمل قادر على تغيير نمط الحياة اليومي إلى الأفضل وجعل أسلوب الحياة أكثر صحة وروعة، لأن تصميم المناظر الطبيعية في جوهره هو طريقة لإنشاء مساحة تكون ممتعة من الناحية الجمالية ووظيفية.

تنسيق الحدائق يقوم على العديد من مبادئ جماليات التصميم بالإضافة إلى الجوانب الوظيفية للتخطيط والبناء وما إلى ذلك المرتبطة بالاستخدام النهائي أو الغرض من الحديقة، ويمكن القول أن الحدائق هي نتيجة تعاون بين الفن والطبيعة، بينما التنسيق هو ما يحدث العديد من الفروق الدقيقة من اختيار التصميم الذي يناسب مساحتك بشكل أفضل إلى اختيار النباتات المناسبة للنمو، والهياكل التي يمكن إنشاؤها.

افضل شركة تنسيق الحدائق بالرياض
افضل شركة تنسيق الحدائق بالرياض

مبادئ تنسيق حدائق منزلية صغيرة وكبيرة

تنسيق الحدائق بالرياض شأن أي تنسيق فإنه يقوم على مبادئ أساسية لبناء مناظر طبيعية مثالية، وفيما عدد من هذه المبادئ:

التوازن في تنسيق الحدائق

يمكن تقسيم موضوع التوازن في التصميم إلى نهجين أساسيين هما متماثل وغير متماثل، ويحدث التوازن المتماثل عندما يكون كلا جانبي أي شيء صورة معكوسة لبعضهما البعض، وفي الحديقة يعني هذا أن الجانب الأيسر من الحديقة والجانب الأيمن يبدوان متماثلين بشكل أساسي.

مع التوازن غير المتماثل، سيختلف الجانبان الأيسر والأيمن قليلاً أو بشكل كبير، لكن لا يزال هناك شعور بالتوازن بينهما، وتميل الحدائق ذات التوازن غير المتماثل إلى الشعور بمزيد من التدفق الحر والاسترخاء.  

هناك أيضًا نوع ثالث من التوازن، والذي يسمى “القريب”، ويتم تحديد ذلك من خلال توازن العناصر في القريب (الرؤية القريبة) مقارنة بالبعيد (الرؤية البعيدة)، والتوازن القريب هو نوع من التوازن غير المتماثل.

لذلك نراعي دائما البدء في تنفيذ الامور بطريقة احترافية في موقع الاول لـ تنسيق الحدائق بالرياض .

النقطة المحورية

المحور ونقطة التركيز المحوري هو خط غير مرئي يمكن تصميم الحديقة على طوله، في الحديقة المتماثلة، يميل المحور إلى أن يكون خطًا متخيلًا يمتد أسفل مركز الحديقة.وفي نهاية هذا المحور تميل الحديقة إلى أن يكون لها نقطة محورية، أي شيء تركز عليه عينك.

النقطة المحورية هي ما يجذب انتباهك. يمكن أن تكون أي شيء من نافورة الطيور إلى شجرة مميزة اعتمادًا فقط على التصميم وتخطيط المساحة.  

البساطة

لا تميل تصميمات الحدائق الرائعة إلى أن تكون مليئة بالموضوعات أو العناصر المعقدة والمركبة، بل تميل إلى أن تكون بسيطة.

الحدائق الفوضوية للغاية يمكن أن تجعل الناس يشعرون بعدم الارتياح وعدم الراحة بدلاً من الهدوء والاسترخاء، لذا يتعين تجنب استخدام الكثير من الألوان والأنسجة والأشكال، وعدم تضمين الكثير من الزوايا والمنحنيات الدرامية في تصميم الحديقة.

الإيقاع والخط

يتم إنشاء الإيقاع من خلال وضع النباتات والأشجار والصخور أو الهياكل (النوافير والمقاعد الحجرية وأعمدة الإنارة وما إلى ذلك) بشكل متكرر في جميع أنحاء الحديقة لخلق التكرار.

وعندما تتجمع مواد مختلفة معًا، يتشكل خط، مثل الخط الذي يتم إنشاؤه حيث يلتقي السطح بالمسبح أو حيث يلتقي المسار بالسياج، ويعطي كل من الإيقاع والخط إحساسًا بالحركة للمناظر الطبيعية، ويمكن أن يجذبك إلى الحديقة ويمنحك شعورًا بالهدوء والروح.

التباين والتكوين

يحدث التباين عندما يتم تقريب أشياء مختلفة بشكل كبير من بعضها البعض، تتناقض الطبيعة العضوية الناعمة والخضراء للعشب مع السطح الصلب والرمادي للمسارات.

التكوين في المناظر الطبيعية هو كيفية جمع العناصر المختلفة معًا في تصميم، حتى لو كانت متناقضة بطبيعته، و  يمكن للعناصر المتناقضة أن تجذب انتباه المراقب عندما توضع بجوار بعضها البعض.  

المقياس والتناسب

يعتبر المقياس والتناسب في تصميم المناظر الطبيعية مهمًا بشكل خاص عند اختيار النباتات والأشجار، يشير المقياس إلى الحجم النسبي لعنصر مقارنة بالحجم الإجمالي للحديقة نفسها، في حين يشير التناسب إلى العلاقة النسبية بين جميع الميزات المختلفة للمناظر الطبيعية، يمكن أن يشمل العلاقات الأفقية والرأسية والمكانية.

وحدة التصميم

تحدث وحدة التصميم عندما تتناسب جميع عناصر المناظر الطبيعية معًا في كيان متماسك، مثل قطع اللغز المصور، حيث تتحد الألوان والأنماط والملمس والأشكال والأحجام جميعًا لإعطاء شعور بالوحدة، في مساحة موحدة كبيرة جدًا.

من جانبنا نحن شركة الأول لتنسيق الحدائق في الرياض عند مباشرتنا لعملية التصميم نهتم بالحصول على فهم واضح لما تحتاجه أنت وتريده في حديقتك، نحاول دائمًا استخدام المبادئ المذكورة أعلاه لإنشاء حديقة لك تجمع بين الجمال والروح، إذا كنت ترغب في الحديث معنا حول أي جانب من جوانب تصميم المناظر الطبيعية وتنسيق الحدائق  تواصل معنا الآن.

 ما تحتاجه حديقتك؟

تنسيق الحدائق بالرياض أو في أي مكان آخر يحتاج إلى التخطيط والتصميم لتحقيق نتيجة عالية الجودة، وفيما يلي العناصر الأساسية التي قد تحتاجها حديقتك حسب المساحة المتوفرة ويتعين التخطيط لها:

منطقة الترفيه والضيافة

 إذا كنت تريد ترفيه الأسرة والضيوف فستحتاج إلى تضمين مساحة ترفيهية مثل منطقة للشواء، وعادةً ما تجمع هذه المساحة بين المقاعد والرصف أو الحصى والشواية وطاولة وربما صندوق تخزين.

يمكن أيضًا  تضمين ميزات إضافية مثل الإضاءة أو أواني الزرع، أو ميزة مياه مجاورة لإضافة جماليات المساحة والمساعدة في تحويل منطقة الترفيه العادية إلى منطقة جميلة.

حوض السباحة

إذا كنت تريد حوض سباحة في حديقتك، فيجب أن يكون هذا أحد اعتباراتك الأولى في عملية التخطيط، لأن حوض السباحة يحتاج إلى ميزانية وعادة ما يشغل جزءًا كبيرًا من الحديقة.

يمكن أن تضيف حمامات السباحة قيمة إلى العقار إذا تم تركيبها بشكل احترافي وتناسب جماليات منزلك، ولكن حمامات السباحة وخاصة تلك المعالجة بالكلور تتطلب صيانة عالية وتتطلب إعادة تعبئة متكررة، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند وضع الميزانية الخاصة.

الميزة المائية

إذا قمت بتثبيت حمام سباحة طبيعي في حديقتك، فستحصل تلقائيًا على ميزة مائية، ومع ذلك إذا كنت تريد ميزة مائية في حديقتك دون أن تكون بالضرورة مسبحًا ، فستحتاج إلى تحديد نوع الميزة المائية والمكان الذي تريده.

من المزايا المائية الشائعة النوافير والشلالات الصناعية وبركة كوي، وحتى الجداول المائية، وعندما يتعلق الأمر بالميزات المائية، يجب على المرء أن يقرر ما إذا كان يجب بناؤها خصيصًا أو شراؤها جاهزة.

إذا كانت لديك مساحة صغيرة، أو كنت بحاجة إلى نقطة محورية، فإن الميزة المائية الجاهزة ستكون خيارًا فعالاً من حيث التكلفة، فهي تأتي في جميع الأشكال والأحجام، ويمكنك اختيار الخامات التي تفضلها، أما إذا كنت ترغب في دمج ميزة مائية كبيرة ذات مظهر طبيعي في منزلك، فربما تحتاج إلى اختيار تصميم مخصص.  

حديقة الطعام

تعد حدائق الطعام (الخضروات / الأعشاب / الفاكهة) إضافات رائعة لمنزلك، مما يتيح لك الراحة والاستمتاع بزراعة وحصاد طعامك بنفسك، ويمكن أن تكون بسيطة أو كبيرة حسب متطلباتك والمساحة المتاحة، وحتى لو كانت المساحة لديك محدودة، فإن بعض أواني زرع الخضروات الموضوعة بشكل جيد يمكن أن تضيف عنصرًا جديدًا وعمليًا إلى منزلك.

مناطق لعب للأطفال

إذا كان لديك أطفال صغار، ففكر في تصميم مناطق لعب بحفر رملية، وعشب صناعي، وأراجيح ومنزلقات، بالإضافة، أو ربما حتى منزل شجرة إذا كان لديك شجرة راسخة.

تذكر أن ليس كل مناطق اللعب يجب أن تكون مساحات لعب مخصصة، يحب الأطفال استكشاف الحدائق، لذا فإن إضافة مسارات للمشي، أو منطقة جلوس غير رسمية إلى حديقتك الحالية من شأنه أن يعزز من متعة الأطفال.

مساحة للقراءة والاسترخاء

إذا كنت ترغب في استخدام حديقتك للقراءة أو الاسترخاء، فمن المرجح أنك ترغب في دمج المقاعد ومناطق الجلوس في حديقتك، ومن الجدير التفكير في ميزة المياه التي تضيف صوت المياه المتدفقة إلى تجربتك الخارجية، وستساعد في التغلب على الضوضاء غير الضرورية القادمة من محيطك.

العشب والمروج

يمكن للمرء بسهولة الحصول على حديقة خالية من العشب مع مسارات أو أحجار متدرجة للوصول، لكن تذكر أن المروج مساحات رائعة لممارسة الرياضة أو اللعب، لذا فهي لها مكانها، وإذا كنت تنوي زراعة العشب، فتذكر أن بعض المروج أكثر حساسية لحركة المرور الكثيفة من غيرها، ومعظمها لها متطلبات إضاءة محددة.  

منطقة الاحتفالات

إذا كنت من هواة إقامة الحفلات فكر في تضمين ميزات مثل ميزة المياه، ومساحة للجلوس لضيوفك، وفكر في تضمين بعض الأثاث الخارجي حتى تتمكن من استخدامه كل يوم وليس مرة واحدة فقط.

مساحة للأنشطة الرياضية

إذا كانت لديك أسرة مهتمة بالرياضة، فستحتاج إلى توفير مساحة للأنشطة الرياضية، بشرط أن يكون لديك مساحة كافية في الحديقة، ويمكن استخدام مساحة كبيرة من العشب لجميع أنواع الرياضات من كرة القدم، والجولف الصغير، وغير ذلك.

تنسيق الحدائق بالرياض و ضواحيها
شركة لتنسيق حدائق الفلل والاستراحات

شركة لتنسيق حدائق الفلل والاستراحات

افضل شركات تنسيق الحدائق بالرياض

تنسيق الحدائق بالرياض يحظى باهتمام الكثيرين مؤخرًا في ظل زيادة الوعي بأهمية الحدائق ودورها في الحياة اليومية، وشركة الأول لتنسيق الحدائق من الشركات الرائدة في هذا المجال في الرياض.

شركة الأول خبراء ورواد ومتخصصون في جميع أعمال تنسيق وتصميم الحدائق في الرياض وفي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

نسعى لأن نكون المؤسسة والشركة الرائدة في المملكة المتخصصة في مجالات تنسيق وتصميم الحدائق، ونهدف الى تقديم افضل خدمة بأفضل الاسعار، ونهتم بأن نقوم بتنفيذ المشاريع المطلوبة منا في اسرع وقت ممكن.

نوفر جميع الوسائل الممكنة من اجل رضاء العميل التام عن الخدمات والأسعار ومواعيد التسليم، نحن متواجدون في المملكة منذ أكثر من 12 عام ولدينا عمالة فنية ماهرة للقيام بجميع أعمال تنسيق الحدائق بالرياض والمملكة.

صيانه شهريه للحدائق

تنسيق الحدائق بالرياض يشمل أيضًا الصيانة الدورية ، لأنه إذا لم يتم ذلك فقد تصاب حديقتك بالإرهاق بسهولة، سواء كان الأمر يتعلق بالحفاظ على سلامة نباتاتك خلال أشهر الشتاء القاسية أو التأكد من حصولها على ما يكفي من العناصر الغذائية والمعادن في الربيع والصيف، فإن الصيانة الشهرية تساعد في الحفاظ على حديقتك في أفضل حالة طوال العام.

وشركة الأول لتنسيق الحدائق بالرياض من الشركات الرائدة في هذا المجال في الرياض، ولديها سجل حافل في خدمة عملائها بأعلى كفاءة وموثوقية لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *