تركيب عشب طبيعي

تركيب عشب طبيعي

تركيب عشب طبيعي للحدائق والملاعب الرياضية

تركيب عشب طبيعي قرار يضعك في حيرة لاختيار النوع الملائم لحديقتك ولاستخداماتك، حيث أن لكل نوع قوامه ومتطلبات الصيانة والفوائد الخاصة به، كما يعتمد الأمر أيضًا على النطاق الجغرافي والمناخي الذي تعيش فيه.  

يمكن لعشب العشب الخاص بنا أن يحدث فرقًا كبيرًا في بيئتنا المباشرة، لأنه يحافظ على صحة التربة والهواء النقي، ويقلل من التآكل، وينظم درجة الحرارة في المنطقة، ولكي يؤدي العشب هذه الوظائف بكفاءة، ناهيك عن تحسين المظهر الجمالي العام عند تنسيق الحدائق، نحتاج إلى العناية به بشكل مناسب.

شركة الأول لتنسيق الحدائق في الرياض لديها الخبراء الذين يمكنهم مساعدتك في اختيار أفضل الأنواع وأكثرها ملاءمة، وسواء كنت تحاول معرفة كيفية رعاية حديقتك بشكل أفضل أو كنت تبدأ من الصفر تمامًا فيما يتعلق بالمناظر الطبيعية الخاصة بك و تركيب عشب طبيعي ، فإن كل ما تحتاج إليه يتوفر لدينا، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن

ما هو العشب الطبيعي   

 تركيب عشب طبيعي يقوم على خيارات متنوعة تلائم مختلف الأجواء والأذواق، حيث ينتمي العشب إلى عائلة نباتات تسمى poaceae، والتي يوجد منها حوالي 11000 نوع مختلف، لكن عادة يوجد أنواع مختلفة من العشب تستخدم بشكل شائع.  

ويميل العشب إلى التصنيف في فئتين، هي أعشاب الموسم الدافئ التي تعمل بشكل أفضل في المناخات الأكثر حرارة، وأعشاب الموسم البارد التي تعمل بشكل أفضل في المناخات الباردة، لهذا السبب من الجيد أن تلتزم بأنواع العشب التي تناسب المكان الذي تعيش فيه.

يمكن أن تكون أسطح العشب الطبيعي المستخدمة في الملاعب الرياضية والحدائق مجرد تراب وعشب، ولكن هذا أصبح أقل شيوعًا بالنسبة لأي سطح يحتاج إلى دعم الاستخدام المنتظم والقدرة على التكيف مع الظروف الجوية وكثافة الاستخدام.

منذ عشرينيات القرن الماضي تم إجراء الأبحاث في جميع أنحاء العالم لاستكشاف طرق تحسين أداء ملاعب العشب الطبيعي، وعلى مستوى العالم تقريبًا، أدى ذلك إلى استخدام مواد ذات حبيبات خشنة خالية من التصريف، مثل الرمل، المستخدمة في بناء الملاعب الرياضية.

ومن الخيارات الشائعة لتحسين كفاءة وصرف العشب الطبيعي، حفر التربة الموجودة واستبدالها بالطمي الرملي، ونظام “السجادة الرملية المشقوقة”، حيث يتم تركيب نظام صرف ثلاثي الطبقات للمصارف تحت الأرض، والمصارف ذات الفتحات، وطبقة رملية لتوفير اتصال هيدروليكي من السطح إلى المصارف تحت الأرض.  

خيار آخر هو “رمل منطقة الجذر”، حيث يتم حفر التربة الموجودة، وتسوية الطبقة السفلية، وتركيب المصارف، وتركيب رمل منطقة الجذر (ربما يتم تعديله باستخدام إضافات مختلفة).  

يوجد أيضًا خيار “الرمال فوق الحصى”، يتطلب حفر السطح وتسوية الطبقة السفلية وتركيب المصارف، وطبقة من الحصى، وطبقة من رمل منطقة الجذر المحددة للغاية.  

أنواع العشب الطبيعي للحدائق
أنواع العشب الطبيعي للحدائق

 أنواع العشب الطبيعي للحدائق

تركيب عشب طبيعي عمل يتطلب الدراية التامة بأفضل أنواع العشب ونوع الرعاية التي تحتاج إليها.

أنواع العشب الطبيعي للحدائق:

  1. عشب برمودا

برمودا هي واحدة من أكثر أنواع الحشائش شيوعًا في الموسم الحار، ويعتبر عشب برمودا إضافة مرحب بها لأي ملعب جولف أو حديقة منزلية، حيث يمكنه تحمل الحرارة والجفاف.  

  1. سانت أوغسطين  

عشب آخر في الموسم الحار هو عشب القديس أوغسطين، الذي يمكن تمييزه بشفراته العريضة جدًا، ويعود أصله إلى البيئات الاستوائية، وموطنه الأصلي الأجزاء الجنوبية الشرقية من أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، ويعد هذا النوع من العشب أحد أكثر أنواع العشب شيوعًا وقد تم استخدامه منذ القرن العشرين.

  1. كنتاكي بلوجراس

أحد أعشاب الموسم البارد، هو عشب معمر مقره في أوروبا تم إدخاله إلى أمريكا الشمالية وأصبح عنصرًا أساسيًا في المزرع، منذ ذلك الحين، انتشر نبات البلو جراس في ولاية كنتاكي على نطاق واسع في غرب الولايات المتحدة، حيث يشكل 10% من إجمالي الغطاء النباتي.

غالبًا ما يتم دمج البلو جراس مع عشب الريجراس والعكرش الناعم، وينمو بشكل جيد من كل من البذور والعشب ويمكنه تحمل درجات الحرارة الباردة.

  1. بينتجراس

يعد Bentgrass عنصرًا أساسيًا في ملاعب الجولف بفضل إمكانات نموه المنخفضة وملمسه الناعم، وعلى الرغم من أن لونه المشبع وملمسه الناعم قد يجعله يبدو مثاليًا للمنازل السكنية، إلا أن عشب البنت جراس يتطلب صيانة عالية جدًا، ويتطلب الكثير من القص والتسميد ومبيدات الفطريات، بالإضافة إلى الري اليومي تقريبًا، لذلك ما لم يكن لديك حمام سباحة أو مصدر دائم للماء، فقد ترغب في تخطي هذا التنوع الكثيف.

  1. الحريش

 يوفر عشب الحريش عشبًا سميكًا يشبه الحصيرة مع متطلبات صيانة منخفضة نسبيًا، وهو مناسب للاستخدام في المناخات الدافئة والمعتدلة، إنه يفضل الشمس الكاملة ولكن يمكنه البقاء على قيد الحياة في الظل، كما أنه يعمل بشكل أفضل مع بعض صفات التربة التي يمكن أن تضر أنواع أخرى من العشب، مثل المستويات العالية من النيتروجين.

  1. ديكوندرا

بدلاً من الشفرات يظهر على شكل أوراق مستديرة صغيرة، ويحب أصحاب المنازل في المناخات الدافئة هذا النوع من العشب لأنه يوفر غطاءًا أرضيًا كثيفًا مع إمكانية قصه مثل الأنواع التقليدية من العشب.  

  1. العكرش الناعم  

العكرش الناعم عبارة عن مجموعة متنوعة تغطي في الواقع بضعة أنواع مختلفة من العشب ضمن عائلة العكرش، كل منها بشفرة ناعمة ولكن تشبه الإبرة، غالبًا ما يقترن العكرش الناعم ببلوغراس كنتاكي وريجراس، ويكون ملائمصا للظروف الباردة ويمكنه تحمل الظل، لكنه ليس ملائمًا للحرارة.  

  1. الريجراس

هذا النوع من العشب سريع النمو، وغالبًا ما يقترن ببلوغراس كنتاكي والعكرش الناعم، هذا النوع معروف بقدرته على الإنبات بسرعة، مما يسمح له بقمع الأعشاب الضارة غير الضرورية في العشب، ومع ذلك فهو يتطلب القص المتكرر بسبب نموه السريع، بالإضافة إلى ذلك، فهو يتمتع بأحد أفضل مستويات المقاومة عند الحديث عن حركة السير المعتدلة أو حتى الثقيلة.

  1. زويسيا

 Zoysia عبارة عن مجموعة متنوعة من العشب تشبه السجاد، وعلى الرغم من انه شائك نوعًا ما فإن العديد من الأشخاص يحبون هذا النوع من العشب لأنه قوي بما يكفي لتحمل الحرارة والجفاف وحركة المرور الكثيفة، ولا يتطلب سقاية يومية.  

  1. عشب الجاموس

يعد Buchloe dactyloides، المعروف أكثر باسم Buffalo Grass، أحد أنواع المواسم الدافئة، وتم التعرف على هذا النوع في جنسه على نطاق واسع باعتباره عنصرًا أساسيًا في ملاعب الجولف، ويتمتع بقدرة رائعة على تحمل الجفاف، مما يدل أيضًا على مدى كفاءته في امتصاص الماء أو الرطوبة.

العشب الطبيعي للحدائق
العشب الطبيعي للحدائق

العشب الطبيعي للحدائق وفوائده

تركيب عشب طبيعي للحدائق ليست هدفه فقط جعل مروج منزلنا خضراء أو لتكون بمثابة إضافة جذابة للمناظر الطبيعية، فهناك فوائد عديدة للعشب الطبيعي.

العشب الطبيعي للحدائق تستمر الأبحاث الجارية في الكشف عن الفوائد البيئية والاقتصادية والصحية لاستخدامه، وفيما يلي أهم هذه الفوائد:

  • تنتج مساحة العشب التي تبلغ مساحتها 2500 قدم مربع ما يكفي من الأكسجين لعائلة مكونة من أربعة أفراد للتنفس.
  • يمكن للعشب الصحي متوسط ​​الحجم أن يلتقط ما يصل إلى 300 رطل من الكربون سنويًا، ويمكن لملعب الجولف أن يلتقط 1500 رطل سنويًا. يمكن لملعب كرة قدم واحد أن يعوض الكربون الذي تنتجه سيارة تسير لمسافة 3000 ميل.
  • يحبس العشب ما يقدر بنحو 12 مليون طن من الغبار والأوساخ المنبعثة سنويًا في الغلاف الجوي.
  • الغطاء النباتي العشبي الكثيف يقلل من التلوث وجريان المياه، وبشكل أكثر دقة يعمل نظام الجذر الليفي على تثبيت التربة لتقليل التآكل ويمنع حركة الرواسب إلى الجداول والأنهار.
  • وجدت الدراسات أن قدرة العشب على امتصاص الضوضاء تمثل جزءًا مهمًا من مدى فعالية المناظر الطبيعية في تقليل التلوث الضوضائي.
  • تقوم الأعشاب بتصفية مياه الأمطار الزائدة وتقليل الرواسب والملوثات من دخول المسطحات المائية، وتعمل نباتات العشب أيضًا على إعادة توجيه تدفق المياه، مما يؤدي إلى إبطائه والسماح للتربة بامتصاص المزيد من الماء، مما يساعد في منع تآكل التربة والفيضانات.
  • في يوم صيفي حار ستكون منطقة العشب التي يتم صيانتها جيدًا أكثر برودة بمقدار 30 درجة على الأقل من الأسفلت و14 درجة أكثر برودة من التربة العارية.
  • المساحات الخضراء تعمل على تحسين الصحة وتقليل التوتر، وهناك أدلة متزايدة على أن البستنة والعشب الطبيعي أمر مهم على المستوى البشري، حيث تعمل النباتات على خفض ضغط الدم وتقليل توتر العضلات المرتبط بالتوتر وتحسين الانتباه وتقليل مشاعر الخوف أو الغضب أو العدوان.
  • يعمل العشب والمساحات الخضراء على زيادة جاذبية المجتمع وتحسين قيمة الممتلكات.
  • تتميز المجتمعات ذات الأشجار والمساحات الخضراء بانخفاض معدل الجريمة، وانخفاض استدعاءات الشرطة للعنف المنزلي وانخفاض حالات إساءة معاملة الأطفال.
  • يتم استخدام العشب على نطاق واسع للترفيه والرياضة بالإضافة إلى توفير الأماكن التي يمكن للبالغين والأطفال والحيوانات الأليفة قضاء بعض الوقت فيها خارج المنزل.  

 

شركة الأول لتنسيق الحدائق في الرياض لديها الخبراء الذين يمكنهم مساعدتك في اختيار أفضل الأنواع وأكثرها ملاءمة، وسواء كنت تحاول معرفة كيفية رعاية حديقتك بشكل أفضل أو كنت تبدأ من الصفر تمامًا فيما يتعلق بالمناظر الطبيعية الخاصة بك و تركيب عشب طبيعي ، فإن كل ما تحتاج إليه يتوفر لدينا، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن

زورو موقعنا على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *