كيف اعمل شلالات منزلية

شلالات منزلية

شلالات منزلية ونوافير تعد إضافة رائعة لحديقتك المنزلية، وهي بمثابة نقطة مركزية لإطلالة شاملة توفر أجواء من روح الطبيعة، وتشيع السكينة والهدوء في النفس.

ما هي شلالات منزلية؟

شلالات منزلية وكذلك النوافير هي أنظمة لتدفق الماء  لخلق مشهد جمالي يحاكي الطبيعة ويثير الحيوية في الحديقة المنزلية وفي بعض الأحيان داخل المنازل ذاتها إذا كانت المساحة والتصميم يسمحان بذلك.

ويمكن القول إن الشلالات الاصطناعية هي نوع من النافورات التي تم تصميمها لتقليد مظهر وصوت الشلال الطبيعي.

 المياه المتدفقة هي مشهد حيوي ومتحرك يجعل البيئة في المنزل تنبض بالحياة، ويرى الخبراء أيضًا أن التدفق المائي عبر الشلالات المنزلية يزيل بعض الملوثات من الهواء وبالتالي يحسن جودة الهواء داخل المنزل.

كما أن استمرار الماء المتدفق في التبخر يحافظ على مستوى الرطوبة داخل المنزل، وهذا له تأثير إيجابي على جلد البشر، والنباتات الداخلية الأكثر صحة، وقبل كل شيء، ينصح الأطباء دائمًا باستنشاق الهواء الرطب المعتدل مقارنة بالهواء الجاف، وأيضًا فإن منظر الشلال يحول التركيز إلى الماء إكسير الحياة ويساعد على التخلص من التوتر من خلال المساعدة على الاسترخاء.

والعامل الأكثر أهمية في جودة الشلالات المنزلية هو الشركة المصنعة، فآخر شيء تريده هو تركيب شلال تتسرب منه المياه أو يتشقق هيكله أو يبدو دون المستوى المطلوب، وهذا من شأنه أن يخلق العكس تمامًا لهدفك المقصود ويجعل مساحتك أكثر فوضوية.

ولتجنب الفوضى فإن شركة الأول لتنسيق الحدائق لديها فريق احترافي متخصص في تصميم وتنفيذ وتركيب الشلالات المائية بكافة أشكالها المتنوعة بجودة عالية لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن

آلية عمل شلالات منزلية بسيطة 

شلالات منزلية بسيطة مصممة بالأساس لتعزيز جمالية المساحة الداخلية أو الخارجية، وتعمل هذه الشلالات شأن النوافير من خلال دائرة مغلقة، حيث حيث يدور الماء باستمرار، مما يخلق تأثير الماء المتدفق.

 وتتم عملية بناء الشلالات والنوافير على عدة خطوات، منها بناء خزان في القاعدة لتخزين المياه وتركيب منفذ في الأعلى تتدفق من خلاله المياه، بالإضافة إلى مضخة لتوجيه المياه من القاعدة إلى الشلال.

 وتعتبر نوافير الشلال خيارًا مناسبًا لأي مساحة، سواء كانت داخلية أو خارجية، يمكنهم إضافة الجمال والتفرد إلى أي مكان في المساحات الخارجية أو الداخلية، يمكن للطبيعة الدرامية لهذه الشلالات أن تحول منطقة عامة بسيطة إلى منطقة جاذبة وخلابة.

تعمل نافورة الماء الجدارية الداخلية بطريقة بسيطة ومباشرة وهي تقوم فقط بإعادة تدوير المياه ذاتيًا.

تحتوي جميع جدران المياه الداخلية تقريبًا على قاعدة في الأسفل وهي عبارة عن خزانات لتخزين المياه.

توجد مضخة مياه مثبتة في القاعدة حيث يوجد الخزان، تسمح آليتها للمياه بالصعود إلى جدار الماء بمساعدة المضخة، وتأخذ المضخة الماء من الخزان إلى أعلى جدار الماء مما يخلق تأثيرًا متتاليًا.

 يجب أن تكون المضخة قوية جدًا لتتمكن من سحب الماء بسهولة من القاعدة، وتحتوي المضخة على دافعة تتكون من شفرة متوسطة الحجم مع دوارات أو مراوح مختلفة تعمل على سحب الماء من الأنبوب إلى أعلى الشلال.

بمجرد سحب الماء فإنه يسقط ويتدفق إلى السطح ثم يخزن مرة أخرى في القاعدة التي تمثل الخزان، وتستمر هذه الدورة مرارا وتكرارا.

شلالات منزلية بسيطة
شلالات منزلية بسيطة

شلالات منزلية جدارية  

شلالات منزلية جدارية لا يوجد شيء يضاهيها في تحقيق الاسترخاء أثناء قضاء الوقت في المنزل، ولتتمكن من الاستفادة القصوى من الشلال الجداري تحتاج إلى اختيار الموقع المناسب له، وينبغي أن يكون بارزًا بما يكفي للتأثير على الجو العام، ولا ينبغي أن ينتقص من مخطط الديكور الخاص بك.  

جزء من جاذبية الجدار المائي هو إمكانية تنفيذه باستخدام العديد من المواد مثل الفولاذ المقاوم للصدأ والنحاس والمعادن الأخرى والأكريليك والزجاج والبلاط والحجر والمواد الطبيعية الأخرى، ويمكن أيضًا إضافة إضاءة LED لعرض المياه المتدفقة في تصميمك.

شلالات منزلية للحدائق من شركة الأول في الرياض

شلالات منزلية للحدائق تتوفر بتصاميم كثيرة ومن خامات متنوعة حسب التصميم ووفق الميزانية المحددة، وحسب المساحة والموقع.

وشركة الأول لتنسيق الحدائق في الرياض تقوم بتصميم وتركيب وتنفيذ جميع أنواع الشالات ونوافير المياه للحدائق الخاصة أو العامة بجميع الأشكال بواسطة أفضل عمالة فنية ماهرة في تصميم الشلالات والنوافير، وذلك بأعلى جودة وأفضل الأسعار وبأسرع وقت ممكن، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

بناء شلالات منزلية صغيرة

 شلالات منزلية صغيرة يمكن تنفيذها بأكثر من أسلوب وفق التصميم، وفيما يلي الخطوات:

  1. اختر موقعًا

 إذا كان من السهل حفر تربتك، فقم بحفر المشروع بأكمله، إذا كان صعبًا، قم ببناء مجرى النهر الخاص بك فوق الأرض بالحجارة والصخور.

ليست هناك حاجة إلى الكثير من المنحدر، الحد الأدنى من الانخفاض بمقدار بوصتين لكل 10 أقدام من التيار، وللحصول على مياه تتحرك بشكل أسرع أو شلالات أطول، اجعل المنحدر أكثر انحدارًا، مما يضيف أيضًا المزيد من الصوت.

قم بتخطيط حجم مجرى النهر الخاص بك أولاً لتحديد كمية المياه التي يجب أن يحتفظ بها الحوض السفلي والتيار العلوي عند إيقاف تشغيل المضخة.  

يجب أن تكون الشلالات مرئية من سطح منزلك المفضل أو الفناء أو الكرسي الموجود داخل المنزل، فكر في موقع قريب من غرفة النوم إذا كنت تحب صوت المياه الجارية في الليل.

  1. اختر الحجارة

حدد صخورًا ملونة محددة وأحجارًا مسطحة للشلالات، وتقوم بعض المحاجر بتعبئة الحجر حسب النوع والحجم، وبالنسبة للحصى (3/4 بوصة إلى 2 بوصة)، ستحتاج إلى 1/2 طن لكل 10 أقدام من التدفق.

  1. تصميم الدفق

حدد موقع مجرى النهر باستخدام خرطوم الحديقة، ثم ارسم خطًا حوله، واستخدم الطلاء لتحديد موقع الشلال والأماكن المثالية للصخور المزخرفة الكبيرة.

  1. ابدأ بالحفر

احفر حفرة مربعة بعرض قدمين على الأقل من قطر الحوض وست بوصات أعمق من الارتفاع، ويجب أن تكون هذه الحفرة أوسع بمقدار قدم على الأقل من مجرى النهر.

وقم أيضًا ببناء حلقة من الحجر لأساس البركة العلوية وضفتي النهر، ضع أحجارًا بطول 12 بوصة بحيث يكون الجانب المسطح لأعلى إن أمكن بحيث تتناسب الطبقة التالية من الحجر بشكل أكثر أمانًا في الأعلى.

  1. تحضير الحوض والمضخة

احفر ثقوبًا كل أربع بوصات في الثلث السفلي من حوض المضخة، كرر العملية باستخدام منشار ثقب بقياس بوصة واحدة للثلث الأوسط، ثم استخدم 3/8 بوصة قليلا للثلث الأعلى، قم بتحضير الأسمنت وإرفاق محول الخرطوم بالمضخة.

  1. خط الحوض

ضع الطبقة السفلية من القماش والبطانة المطاطية في فتحة الحوض، ثم أضف حوض المضخة، قم بتوصيل الخرطوم ثم قم بإضافة طبقات الحجر وغطاء الحو، قم بإزالة الأشياء الحادة من قاع الحوض، ثم ضعها في الطبقة السفلية والبطانة.

مع وجود حوض المضخة في مكانه، أدخل المضخة، وقم بتوصيل خط المياه وضعه في مكانه لضمان وصوله إلى أعلى الحوض العلوي.

  1. احفر مجرى النهر

في كل موقع شلال، قم بالحفر وصولاً إلى العمق التقريبي للهبوط الذي تريده أو قم ببناء السقوط إذا كنت تعمل فوق سطح منحدر، يمنحك هذا هدفًا لعمق مجرى النهر.

  1. ارتفاع الشلال

اختر الارتفاع الذي تريده، واستخدم أحجارًا يبلغ طولها ستة بوصات لتأطير الضفا، قم بإنهاء ضغط خليط الحصى والرمال داخل وخارج حجارة الحوض العلوي.

  1. حدد خطوط التدفق المنتظمة    

ضع الطبقة السفلية من القماش والبطانة لتمتد من الحوض السفلي إلى الحوض العلوي، مع الارتخاء عند قاعدة كل شلال، لأن وضع الصخور يمكن أن يتمدد ويمزق بطانة ضيقة، أضف قطعة إضافية من البطانة المطاطية أسفل كل حجر ثقيل لحماية بطانة القاعدة.

  1. خط الحوض العلوي

ضع القطعة الأخيرة من الطبقة السفلية والبطانة في الحوض العلوي بحيث يتم تثبيتها في جميع الزوايا وتمتد قدمين في كل الاتجاهات، ليست هناك حاجة لربط البطانات ببعضها البعض، فقط تأكد من أن البطانة العلوية تتداخل مع البطانة الموجودة أسفلها بمقدار 1-1 / 2 إلى 2 قدم.

  1. بناء الشلالات

بمجرد وضع الصخور المزخرفة في مواقع الشلالات، ضع جميع أحجار الانسكاب المسطح، وضع مادة مانعة للتسرب ذات رغوة سوداء متمددة، مصممة للبرك والشلالات، على الجانب السفلي لتلتصق بالبطانة المطاطية، سد جميع الفجوات بالحجارة لإجبار الماء على المرور فوق الشلال فقط.

  1. املأ الفجوات بالرغوة

ضع مادة مانعة للتسرب على جميع الجوانب وعلى الجزء السفلي من كل حجر منسكب، بعد أن تجف الرغوة لمدة 30 دقيقة، خذ خرطوم حديقتك وقم بتشغيل الماء في مجرى النهر، ابحث عن أي تسربات على طول حواف الحجارة المنسكبة وتحتها.

  1. أضف الصخور

أضف طبقة عليا من الصخور الصغيرة لإكمال الشكل، وضع الحجارة في منتصف النهر والحجارة أسفل الشلالات، وقم بتغطية بقية بطانة مجرى النهر بالحصى.

  1. تحجيم المضخة

يتم تصنيف المضخات الغاطسة بواسطة السعة (جالون في الساعة) عند ارتفاع تفريغ محدد يُعرف بالرأس أو الرفع، لحساب السرعة التي تحتاجها، حدد 150 جالونًا في الساعة لكل بوصة من أوسع شلال لديك.

لتحديد الرأس/الرفع الذي تحتاجه، احسب المسافة التي يقطعها خط المياه من المضخة إلى الحوض العلوي (قم بالقياس الرأسي والأفقي 10 أقدام من المسافة الأفقية = قدم واحدة من الارتفاع الرأسي).

نوافير حدائق جاهزة
نوافير حدائق جاهزة
نوافير حدائق جاهزة

يمكن لنوافير شركة الأول لتنسيق الحدائق في الرياض أن تزيد من قيمة منزلك، بينما تمنحك في نفس الوقت مكانًا للاسترخاء والتمتع بروح الطبيعة، كما أنها البديل الأمثل للبحيرات والبرك، مع تجنب مشاكل المياه الراكدة والصيانة والتنظيف، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

نوافير حدائق جاهزة عبارة عن قطع مركزية رائعة للحديقة ستضيف جوًا من الرقي إلى التصميم العام لمنزلك والمناظر الطبيعية المحيطة به، وهناك الكثير من التصميمات الجميلة، كما أن التصاميم الكلاسيكية أنيقة للغاية.

سوف تجذب الطيور وتعطي المزيد من الحياة لحديقتك، ستوفر لك النوافير الخارجية المزيد من خيارات الديكور لأنه يمكنك وضع نباتات مختلفة حولها أيضًا، ويمكن تغيير شكل ومظهر حديقتك تمامًا وتحويل حديقتك العادية إلى مكان سحري.  

نافورات منزلية للحدائق

نافورات منزلية للحدائق يجب أن تكون مرئية، ولذلك فإن اختيار الموضع المناسب أمر بالغ الأهمية، و فيما يلي بعض النصائح حول مكان تركيب نافورة المياه الأكبر من العادية:

  • إذا كان لديك مساحة كافية أمام منزلك، فهذا هو الحل الأفضل، سيتمكن الجميع من الاستمتاع بجمال النافورة الخاصة بك وستكون مرئية من الشارع، كما أنها رائعة للممرات الدائرية أو للاستخدام التجاري، وخاصة النافورات مع حمامات السباحة.   
  • تأكد من أن مصدر المياه قريب من الوحدة حتى يمكن إعادة التعبئة على الفور، تحتوي هذه الوحدات على مخزن للمياه الجوفية ولكن يجب تغيير المياه بين الحين والآخر، الأمر نفسه ينطبق على مصدر الطاقة بحيث يتم تشغيل ميزة المياه الكبيرة بسهولة.
  • لا ينبغي أن يكون هناك أي أشياء أو هياكل في أي مكان بالقرب من النافورة، يجب أن تكون قطعة مستقلة تكون أنيقة وملفتة للنظر، ولذلك فإن تثبيتها على سطح واضح هو الحل الأمثل.  
  • تتطلب النوافير الخارجية الطويلة صيانة دورية نظرًا لحجمها، إن معرفة كيفية صيانة النافورة بشكل صحيح هو المفتاح لمساعدة النافورة على الاستمرار مدى الحياة.
  • الحفاظ على مستويات المياه ثابتة أمر بالغ الأهمية، إذا جفت النافورة فمن المحتمل أن تتضرر المضخة.  

زورو موقعنا على فيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *