افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة بحيل بسيطة

افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة

افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة قد تتطلب جهدًا أكثر قليلًا من أفكار الحدائق الكبيرة، لكن ذلك يدفعك على أن تكون أكثر ابتكارًا، ما قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى أسلوب وجمال جديين.
قد تبدو المساحة الصغيرة مرهقة إذا كان بها الكثير من الأشياء، الكثير من الألوان، الكثير من الأثاث، الكثير من الأنماط، الكثير من الملمس.
لذا فإن تنسيق الحدائق المنزلية يتعلق ببعض الأشياء التي لا ينبغي فعلها وكذلك ما يجب فعله، ويعد تدفق حركة المرور أحد الاعتبارات المهمة في الحديقة الصغيرة.

افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة

تتمتع الحدائق الصغيرة بإمكانيات أكبر بكثير مما قد تدركه، سواء كنت تتعامل مع مساحة ضيقة طويلة خلف منزل ، أو فناء خلفي ضيق يفتقر إلى الخصوصية، أو حديقة في الجزء الخلفي من الحجر البني، فالاحتمالات لا حصر لها، لذا مع التصميم المناسب، يمكن أن تكون حديقة رائعة.

ولا يجب أن يقتصر الجمال أو الوظيفة على حجم المساحة الخارجية الخاصة بك، ولكن من المهم إعطاء الأولوية لقائمة رغباتك من أجل جعل كل سنتيمتر مربع ذي أهمية.

وتعمل شركة الأول المتخصصة في أعمال وتنسيق الحدائق على استغلال المساحات الصغيرة كأفضل ما يكون، وذلك بتوظيف خبراتها في المجال التي تزيد عن 12 عامًا.

افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة شركة الاول

أسس تصميم الحدائق الصغيرة

افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة لتنفيذها على أرض الواقع يتعين وضع بعض الأسس والإشكاليات وكذلك الحلول الممكنة في اعتبارك على النحو التالي.

حدد الدور الرئيسي للمساحة: عليك الالتزام باستخدام واحد في حديقتك، لذا حدد الغرض الذي ترغب في استخدام الحديقة من أجله بشكل أساسي، فهل ترغب مثلًا في منطقة لتناول الطعام أو مساحة للزراعة فقط، فلا مجال للازدحام المفرط.

تكاليف الصيانة: يتضمن التصميم التفكير في الإمكانات سواء المادية أو لجهة الجهد والوقت، لذا فكر جيدًا في مقدار الوقت الذي ترغب في تخصيصه للحفاظ على حديقتك الصغيرة.

فإذا كنت تعاني من ضيق الوقت، فمن الملائم لك الشجيرات والنباتات الدائمة، وليس تلك الفصلية التي تحتاج إلى الإزالة بعد إنتهاء موسمها وزراعة بديل مكانها.

اختيار أفضل النباتات: ابدأ بمعرفة نوع التربة، ودرجة الحموضة والظروف في الحديقة، ثم قم بشراء أفضل النباتات لتلك المناطق المحيطة.
قم بتضمين النباتات دائمة الخضرة لمظهر رائع على مدار العام، واستخدم الشجيرات والأشجار للهيكل والارتفاع، والأعشاب الناعمة والنباتات المعمرة العشبية لإضافة لمسة عضوية ثابتة وملونة، تلعب دورًا في تنعيم العناصر المعمارية.

أواني الزرع: بالنسبة للنباتات والزهور الفصلية، فمن الأفضل والأقل تكلفة وجهدًا، زراعتها في أواني الزر الفخارية أو من أي خامة ملائمة.
وبذلك ستتمكن من الاستمتاع بأزهار الشتاء والصيف والربيع والخريف، كما أنها تبدو رائعة في المناطق المزدحمة مثل الفناء أو المكان الموجود فيه المقاعد المفضلة.

حجم الحاويات: ستشغل الحاويات المستديرة الواسعة مساحة كبيرة ابحث عن المستطيلة، أما الأشكال الدائرية أو بيضاوية فيمكن وضعها بالقرب من الحائط أو الدرابزين.
وتجنب ازدحام الأرض بعدة أوعية صغيرة، فالحاوية الكبيرة الطويلة سيكون لها تأثير أكبر بكثير وسيكون من الأسهل سقيها.

النباتات المتسلقة: تعتبر نباتات التسلق رائعة للحدائق الصغيرة، فمن من السهل زراعة نبات الياسمين، وزهرة العسل لتملأ حديقتك بالرائحة، يمكنك أيضًا زراعة أشجار الفاكهة وملء المساحات المرتفعة بالخضار.

 حيل بسيطة لتجميل الحديقة الصغيرة

افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة تتضمن العديد من الحيل البسيطة لتجعل المساحات المحدودة رائعة، على النحو التالي.

الجدران الخضراء: تعتبر الجدران الخضراء الحية عصرية للغاية ويمكن استخدامها لإخفاء الحدود القبيحة، وإضافة أوراق الشجر المورقة حتى في الحديقة ذات المساحة المحدودة.

النقطة المحورية: على الرغم من صغر المساحة إلا أن وجود نقطة محورية كبيرة نوعًا ما سيجعل المساحة تبدو أكبر، وإذا تعذر خيار الشجرة الكبيرة،

فهناك حلول أخرى، على سبيل المثال مدفأة بشكل غير تقليدي، أو إناء معدني فيه الحطب لإشعال النار، أو شواية كبيرة.

الألوان الزاهية: الألوان تجعل الحديقة الصغيرة غنية حقًا ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق زراعة النباتات والزهور ذات الألوان المبهجة.

وهناك طرق أخرى مثل اختيار مجموعة أصص ذات ألوان زاهية، أو حتى عن طريق طلاء أسوارك أو سقيفتك باللون الوردي أو الأزرق الزاهي.

يجب عليك أيضًا الانتباه إلى إضاءة الحديقة، فيتعين أن تكون دقيقة وتسلط الضوء على النباتات لخلق الظلال وإضفاء عمق على الحديقة.

وتمامًا كما هو الحال في المساحات الداخلية، فإن اختيار أنظمة الألوان المناسبة سيساعد في جعل المساحة الخارجية الخاصة بك تبدو أكبر أيضًا.

فيمكن للزهور والشجيرات والميزات النابضة بالحياة أن تجعل الحدائق الصغيرة تبدو أخف وأكبر، بينما الألوان الدافئة تجعل المساحات تبدو أكثر حميمية، وفي المقابل تضيف الألوان الباردة العمق والصفاء. 

ابرز افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة بالرياض

 أهم افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة

كيف يتم تنسيق الحدائق
  1. توظيف النباتات المتسلقة

يمكنك بناء سياج خشبي، وزراعة زهور باللونين الوردي والأبيض، ووضع نباتات خضراء في أصص، وزراعة النباتات المتسلقة،

حيث أن التعريشات حلاً رائعًا للحدائق الصغيرة، فهي طريقة رائعة لإضافة السحر والبعد دون التضحية بالكثير من المساحة، والأصناف مثل Clematis montana وSweet Peas ملائمة مع معظم الأسوار والجدران، وستعمل على رفع مستوى حديقتك بزهورها وعطورها الجذابة.

وفي المساحة الصغيرة لا تنسى استخدام الجدران والأسوار للمساحات الخضراء، حيث توفر نباتات التسلق الظل وتخلق إحساسًا جميلاً بالسياج، إنها جيدة في امتصاص الضوضاء والتلوث أيضًا.

وهذا يعني أيضًا أنه يمكنك اللعب بمجموعات الزراعة بداخلها وإضفاء الاهتمام والارتفاع باستخدام الأنسجة والألوان والشكل.

وقد يكون من المفيد استخدام المتسلقات دائمة الخضرة مثل نجمة الياسمين التي يمكن أن تضيف الاهتمام والمساحات الخضراء، ولا تشغل مساحة كبيرة. 

  1. توظيف الأثاث المرن

العثور على أفضل أثاث حدائق لمساحتك الخارجية، يعني الابتعاد عن فكرة ازدحام منطقة الفناء الصغيرة بالأثاث الذي يبقى غير مستخدم معظم أيام العام، فكر بذكاء مع الأثاث المرن الأنيق والموفر للمساحة.
مثل الكراسي والمقاعد المرتفعة وحتى كراسي الاستلقاء التي يمكن طيها وتكديسها فوق بعضها البعض وتخزينها بعيدًا عند عدم استخدامها، ويمكنك وضعها مع طاولة قابلة للطي للحصول على طقم يمكن تحريكه بسهولة متى شئت. 

  1. الاستعانة بالأصص

إذا لم يكن لديك مساحة لتخطيط أحواض للزهور والأعشاب، فالفكرة الملائمة لك هي الاستعانة بالأصص متنوعة الأحجام من الفخار أو البلاستيك،
وزراعة النباتات فيها على طول الجدار، ونثر الحصى على الأرض حولها، ومن الزهور التي تنجح زراعتها في الأصص، ويمكنك تجميعها معًا لتحقيق أقصى قدر من التأثير.

الفيولا والبانسي و زهور الربيع، كما تعتبر السلال المعلقة والصناديق خارج النوافذ بمثابة حلول لزراعة موفرة للمساحة، حيث يمكن ملؤها بالنباتات الموسمية لعرض مبهج.

  1. كن كبيرًا مع التنوع

لا تسعى إلى زراعة النباتات الصغيرة فقط، بدلاً من ذلك قم بزراعة مجموعة من الأحجام لخلق الشكل والتنوع، وعند زراعة الشجيرات.

اختر أنواعًا أكبر ولكن غير كثيفة جدًا لأنها ستبدو وكأنها تشغل مساحة أكبر مما تفعله، لذا فالشجيرات متعددة السيقان تبدو أفضل، حيث يمكنك أن ترى من خلال السيقان إلى بقية الحديقة. 

  1. الزراعة متعدد الطبقات

تضيف الطبقات إحساسًا بالعمق إلى حديقتك، اجمع بين مستويات الأرض المرتفعة، والمستوية.

لأن الزراعة على شكل طبقات تعني وجود أوراق شجر أكثر بكثير مما هو موجود بالفعل، بالإضافة إلى ذلك، فإن رفع المسار أو الممشى قليلاً سيجعل الزراعة على مستوى الأرض تبدو أطول أيضًا.

  1. المظلة القابلة للطي

البرجولات والمظلات الكبيرة الثابتة تبدو جميلة بالفعل في الحدائق، ولكن في حديقة صغيرة قد لا تكون عملية.

لأنها بسبب ضيق المساحة ستكون قريبة جدًا أو ملتصقة بالمنزل مباشرة، وفي الشتاء ستحجب تأثير الشمس الذي يحتاجه سكان كل منزل.

إذا كنت تريد الظل أثناء وجبات الغداء الصيفية في الهواء الطلق دون الحد من الضوء في منزلك خلال أشهر الشتاء، فإن المظلة القابلة للتعديل هي فكرة رائعة لتغطية الفناء لتوفير المساحة.

  1. الشمس المحجوبة

إذا كانت حديقتك الصغيرة لا تتعرض للكثير من أشعة الشمس، فلا تقلق، فلا يزال بإمكانك ملؤها بالنباتات الرائعة التي يمكن أن تضفي طابعًا خاصًا وشخصية على المساحة.
ويمكن للنباتات ذات نمط الغابة مثل السرخس والخيزران القزم، والشجيرات مثل فاتسيا جابونيكا بأوراقها الكبيرة أن تساعد في ملء المساحة وإنشاء ملاذ أخضر مورق، وسيكون من الرائع إضافة زهور إبرة الراعي التي توفر ألوانًا تربط بين المساحات الخضراء.

  1. الواحة الاستوائية

الحياة في الهواء الطلق رائعة ولكن لا أحد يريد حديقة مليئة بالأثاث وخالية من الحياة، لذا عند العمل مع أفكار حديقة صغيرة تأكد من دمج الكثير من أوراق الشجر حول الممرات أو الأفنية ذات التحوطات والشجيرات.
وقم بزراعة الأعشاب وأشجار النخيل وسراخس الأشجار، التي تحب الشمس وتوفر الظل الجزئي، ستمنحك النباتات الاستوائية شعورًا بالعطلة طوال الصيف.

  1. منطقة جلوس تحت العريشة

من ابرز افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة تحويل فناء صغير إلى غرفة خارجية رائعة عن طريق إضافة عريشة قائمة بذاتها فوق فناء مرصوف بالحصى.

و تعزيزها بترتيبات جلوس من خشب الساج، فالعريشة تخلق إحساسًا بالسياج وتجعل الفناء يبدو أكبر بكثير مما هو عليه الآن، ويعد الحصى خيارًا جميلًا ومنخفض الصيانة لرصف الحدائق الصغيرة، كما أنه أسهل في الاستخدام وأقل تكلفة من الطوب أو الحجر الرملي.

تعتبر الساحات الخلفية المظللة مكانًا رائعًا لقضاء فترة ما بعد الظهيرة في الصيف الحار، لكنها قد تكون مظلمة ومملة بعض الشيء في بعض الأحيان. أضف البهجة على المنظر باستخدام الوسائد والأقمشة والسجاد الخارجي والأواني الملونة بألوان وأنماط مختلفة.

  1. جلسة تحت الشجرة

إذا كان لديك أشجار كبيرة تحتها بقع عارية من الأعشاب، فلماذا لا تستخدم الأرض القاحلة من خلال إنشاء مساحة معيشة خارجية؟.

بإضافة طاولات وكراسي معدنية خارجية، ففي هذه الحديقة الصغيرة، تجعل الشجرة الكبيرة زراعة العشب أو الزهور أمرًا مستحيلًا، لأنها تحجب الشمس تحتها، لذلك يقوم أصحاب المنزل برصف جزء من المنطقة بالحجر وإضافة طاولة وكراسي.

امنح الحدائق الصغيرة دفعة كبيرة من الأناقة عن طريق إضافة بوابة كبيرة الحجم أو شجر في أحد طرفيها لتكون بمثابة نقطة محورية، سوف تجذب العين وتجعل المساحة تبدو أكبر. 

11.الممشى المتعرج

إحدى الطرق لخلق إحساس بالمساحة في حديقة صغيرة، هي وضع بعض المنحنيات في مسارات حديقتك، فدائمًا ما يكون الممشى المتعرج قليلاً أفضل من المسار المستقيم لأنه يمنح الزائرين إحساسًا بأنهم يسافرون عبر مناظر طبيعية كبيرة.

فقط تأكد من جعل المسار واسعًا بما يكفي ليتمكن شخصان من السير جنبًا إلى جنب بشكل مريح، يعد هذا المسار المنحني جذابًا بشكل خاص لأن شريطًا من البلاط يفصل بين كل لوح من الخرسانة.

  1. حديقة الفصول الأربعة

عندما تخطط لحديقتك، فكر في الشكل الذي ستبدو عليه في الفصول الأربعة، حيث أن المساحة الصغيرة لا تتيح لك التنوع حسب الفصول، وتبدو العديد من المساحات رائعة في الربيع وأوائل الصيف.

لكنها تتلاشى بحلول الخريف، اختر النباتات المعمرة والحولية التي تقدم ألوانًا في أواخر الموسم والشجيرات والأشجار التي تحمل الثمار الملونة مثل التوت أو اللحاء المثير للاهتمام في الشتاء.
وتوفر مجموعة من زهور التوليب الكثير من ألوان الربيع، وبعد أن تتلاشى يمكن أن تحل محلها إبرة الراعي وعشبة رعي الحمام، وتقوم شجيرات هولي، التي تحيط بالباب الأمامي بثمارها الحمراء بعكس منظر طبيعي مبهج.

 13 . الحديقة المموهة

الحديقة الصغيرة تعني أن صناديق القمامة والعدد والأدوات ستكون أكثر وضوحًا وتفسد المشهد العام، ويمكن اللجوء لحيلة بسيطة لعلاج هذه المشكلة.
وذلك عن طريق عمل سياج خشبي ملون بألوان مبهجة توضع خلفه مثل هذه الأشياء، وزراعة شجيرات أمامه، أو وضع أصص مليئة بالنباتات المزهرة الطويلة، أو حتى نباتات متسلقة.

  1. الوهم البصري

بتقسيم حديقتك إلى مناطق للحصول على وهم المساحة الإضافية تعتبر من أهم افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة، وبتوظيف الأغراض الفردية في تحقيق ذلك،
ستشعر أن المساحة باتت اكبر.
وذلك بفضل تعدد الاستخدامات والوظائف للقطاعات التي تم فصلها، فهناك العديد من المناطق التي يمكنك إنشاؤها، فكرمثلًا في مساحة ترفيهية، وزاوية للقراءة، وأفكار للمطبخ الخارجي، ومنطقة للعب، وقطعة أرض للخضروات.

كما أن الرفوف والخطافات ليست مخصصة للداخل فقط، أنشئ مساحة سطحية إضافية ثمينة للأواني والإكسسوارات الجميلة من خلال وضع بعض الرفوف، ومن الناحية المثالية، ينبغي تركيبها في الطوب، حيث قد لا يتمكن سياج حديقتك من تحمل الوزن.

وتعد ألواح السقالات المستعملة حلاً غير مكلف، مدعومة بأقواس من الحديد المطاوع يمكنك الحصول عليها مقابل مبلغ زهيد، وستقوم الأرفف المثبتة على الحائط بإخلاء مساحة الأرضية من الأصص وأواني النباتات.

تواصل معنا الان 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *