قص الاشجار وتشكيلها | زين حديقة منزلك

قص الاشجار وتشكيلها

قص الاشجار وتشكيلها بطريقة جذابة

قص الاشجار وتشكيلها هو أمر ضروري وروتيني، فعلى الرغم من أن الأشجار تنمو بشكل طبيعي تمامًا دون تقليم، إلا أن هذه الصيانة الروتينية تسمح لأشجارك بالوصول إلى إمكاناتها الكاملة والعيش حياة طويلة.

يعد التقليم طريقة ممتازة لتعزيز نمو الأشجار وصحتها والحفاظ على جمال المناظر الطبيعية، ويعد قطع الأطراف الصغيرة الطريقة المثالية للتقليم، لأن الشجرة يمكن أن تشفى من جرح صغير بسرعة أكبر من الجرح الكبير.

والتقليم والتشذيب الناجح للأشجار يتطلب الأدوات والمعدات المناسبة، حيث سيساعدك التعرف على الأدوات التي يستخدمها خبراء التشجير المحترفون في تحديد ما تحتاجه وحماية صحة أشجارك.

 أسباب قص الأشجار وتشكيلها 

 قص الاشجار وتشكيلها أو تقليمها يتم لأسباب متعددة، وكلها تؤدي إلى شجرة ذات مظهر أفضل وأداء أفضل، وفيما يلي عدد من هذه الأسباب.

أهمية قص الاشجار وتشكيلها
أهمية قص الاشجار وتشكيلها
  1. التقليم للحصول على أشجار صحية

يركز التقليم من أجل صحة النبات على إزالة الفروع الميتة والمريضة، والفروع التي تحتك ببعضها البعض، وأي بقايا فرعية حتى تستمر الشجرة بأكملها في النمو بطريقة صحية، وتخفيف الفروع الصغيرة للسماح بوصول الضوء والهواء إلى جميع أنحاء الشجرة بأكملها، ما يسمح بزيادة أوراق الشجر مع تقليل خطر الإصابة بالأمراض.

 الشجيرات الصغيرة الملتصقة والفروع غير المهمة تأخذ من غذاء الشجرة الرئيسية، والقص والتقليم للتخلص من الزوائد يساعدة في نمو شجرة قوية قادرة في النهاية على تحمل العواصف الشتوية والرياح العاتية، وأكثؤ مقاومة للأمراض، إلى جانب تشجيع الإثمار والإزهار، وتشكيل النباتات في أشكال محددة والتحكم في حجم النبات.

  1. التقليم للحصول على مساحات أكثر أمانًا

في حين أن الأشجار المشذبة جيدًا تكون أكثر صحة، إلا أنها أقوى أيضًا، يؤدي تقليم الأشجار في حديقتك إلى خلق بيئة آمنة لعائلتك وأصدقائك، فالفروع الميتة والأشجار المريضة والأطراف الضعيفة سقوطها يشكل خطرًا على الناس والممتلكات، كما أن التقليم مناسبة لإبعاد الأفرع عن الخطوط الكهربائية أو حركة المرور.

 علامات تشير إلى أن أشجارك تحتاج إلى التقليم

قص الاشجار وتشكيلها جزء أساسي من روتين العناية بالأشجار، ومع ذلك، فإن معظم الناس لا يعرفون متى يجب تقليم الأشجار أو ما يجب قطعه حتى يتمكنوا من الحصول على النتائج المرجوة، وهناك مؤشرات يجب أن تبحث عنها على أشجارك والتي توضح أنها تحتاج إلى التقليم على النحو التالي.

  1. الفروع المكسورة

إذا وجدت أي فروع شجرة مكسورة، فقد حان الوقت لتقليمها. غالبًا ما يُرى هذا النوع من الضرر بعد هطول الأمطار أو الثلوج الكثيفة أو الرياح. إذا لم تهتم بهذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، فقد تصبح خطيرة. وذلك لأن الفروع المكسورة يمكن أن تسقط وتصطدم بشيء ما. من المفترض أن يساعدك الفحص المنتظم للأشجار الموجودة في الممتلكات الخاصة بك على ضمان سلامة أشجارك.

  1. الكثافة

من المفيد معرفة أن الأشجار عالية الكثافة تشكل خطراً محتملاً، خاصة أثناء العواصف والأمطار الغزيرة. وقد تسبب ضررًا عندما تنكسر الأطراف. وبالتالي، إذا لاحظت أن أغصان أشجارك سميكة جدًا بحيث لا يمكن الرؤية من خلالها، فستحتاج إلى تقليمها.

  1. الأجزاء الميتة أو المريضة

إذا كانت شجرتك تحتوي على مساحات كبيرة من الجذع تحتضر أو فروع ميتة، فهذا يشير إلى وجود مشكلة آفات أو مرض خطير. يمكن أن يمنع تقليم الأشجار انتشار الأمراض أو الآفات إلى الأجزاء الصحية من الشجرة ويساعدك على تجنب إزالة الشجرة بالكامل.

  1. فروع شجرة متضخمة

إذا أصبحت أي فروع من أشجارك طويلة بما يكفي لتنمو فوق خطوط المرافق أو منزلك أو أي هيكل آخر، فقد تصبح خطرًا، يوصى بشدة بالاستعانة بأخصائيي تشجير مؤهلين لتقليم الأشجار. يمكنهم مساعدتك في التعامل مع المشكلة بأفضل طريقة ممكنة لحمايتك من أي ضرر محتمل.

  1. شكل عشوائي

يمكن أن يساعدك التقليم الاحترافي للأشجار على ضمان نمو الأشجار الموجودة في الممتلكات الخاصة بك بشكل صحيح وتناسب المساحة المتاحة. بهذه الطريقة، يمكنك تحسين الجمال العام لممتلكاتك.

  1. الأشجار المتضررة من العاصفة

على الرغم من أن أغصان الأشجار السليمة قوية جدًا، إلا أنها غالبًا ما تصبح ضعيفة بعد العواصف بسبب تساقط الثلوج والرياح والأمطار، إذا شهدت منطقتك عواصف رياح أو أمطار غزيرة مؤخرًا، فتأكد من فحص أشجارك، سيساعدك هذا على التعرف على الأشجار المتضررة وتحديد الإجراء الصحيح للتعامل معها.

 قص الاشجار وتشكيلها بطريقة صحيحة

 من الأفضل إزالة الفروع الكبيرة وقص الأشجار وتشكيلها و تقليمها في خطوات على النحو التالي.

  • اصنع قطعًا سطحيًا على الجانب السفلي من الفرع، على بعد حوالي 4-5 بوصات من الجذع.
  • اقطع الفرع بحوالي 2-3 بوصات من القطع الأولي، عندما يؤدي وزن الفرع غير المدعوم إلى سقوطه، فإن القطع الأولي يمنع اللحاء من التقشر على جانب الجذع.
  • قم بإجراء القطع النهائي، وإزالة البقايا، اصنع هذا القطع خارج طوق الفرع مباشرة، أي المنطقة المنتفخة قليلاً حيث يتصل الفرع والجذع معًا.
  • قم بقطع الأطراف بمقدار ¼ بوصة فوق البرعم الذي يواجه الجزء الخارجي من النبات، سيكون هذا هو اتجاه النمو الجديد، حافظ على جروحك بزاوية 45 درجة لمنع تلف المياه والأمراض.
  • تتطلب معظم أغصان الأشجار المقطوعة إلى الجذع أو الفرع الرئيسي ثلاث قطعات لمنع تلف اللحاء، يزيل القطعان الأوليان الوزن من فرع الشجرة، والقطع الأخير مصمم لتحقيق أفضل نمو للكالس، كما يلي:
  • القطع الأول أسفل الفرع، اترك حوالي 18 بوصة إلى الجانب السفلي من الفرع الذي تقوم بإزالته، هذا هو المكان المثالي لقطعك الأول، القطع يكون منتصف الطريق من خلال الفرع.
  • القطع الثاني أعلى الفرع، الانتقال إلى الجانب العلوي من الفرع، واختر موقعًا على بعد بوصة واحدة من القطع الأول، اقطع بعناية حتى يتحرر الفرع.
  • القطع الثالث، الجانب الخارجي، ابحث عن طوق الفرع، هذا هو النسيج الجذعي حول قاعدة الفرع، في معظم الأشجار ستلاحظ انتفاخًا طفيفًا ولحاءًا أكثر خشونة في هذه المنطقة، اصنع قطعًا كاملاً بزاوية 45 درجة تنطلق من قاعدة الشجرة.

قص الاشجار وتشكيلها بطريقة صحيحة

أفضل وقت في السنة في قص الاشجار وتشكيلها

قص الاشجار وتشكيلها أو تقليمها هي عملية مستمرة طول العام لإزالة الفروع المريضة والميتة والمكسورة على الفور، إلا أن هناك موسم التقليم الرئيسي، فالتقليم المنتظم طوال عمر الشجرة يقلل من الضغط على الشجرة، ويخلق شجرة قوية وجميلة منذ البداية.

التقليم في الشتاء:معظم الأشجار تستفيد من التقليم في منتصف الشتاء وأواخره، يشجع التقليم أثناء السكون على نمو جديد بمجرد أن يبدأ الطقس في الدفء، ويتيح لك قلة الأوراق بعد الخريف التعرف بسهولة على الفروع والأطراف التي تحتاج إلى الإزالة.

نزف العصارة: بعض الأشجار يمكن أن تنزف عصارتها عند تقليمها في أواخر الشتاء، لا تقلق سوف يتوقف النسغ عن التدفق بمجرد أن تبدأ الشجرة في تكوين الأوراق. إنها ليست خطيرة ولن تضر شجرتك.

الصيف خيار عير شائع: لا يعد تقليم و قص الاشجار وتشكيلها في الصيف خيارًا شائعًا، لكنه قد يكون مفيدًا في بعض الأحيان إذا تم إجراؤه بحذر، يستخدم البستانيون ذوو الخبرة التقليم الصيفي لتوجيه النمو عن طريق إبطاء نمو الشجرة أو الفرع، وأفضل توقيت لهذا النوع من التقليم هو بعد وصول النمو الموسمي إلى ذروته، من خلال إزالة إجمالي سطح أوراق النبات، يمكنك تقليل كمية العناصر الغذائية المرسلة إلى الجذور والنمو الإجمالي للشجرة.

 أدوات قص الاشجار وتشكيلها

 قص الاشجار وتشكيلها يعتمد على اختيار الأداة المناسبة لمهمة التقليم، والتي بدورها تتحدد بناءً على حجم الفروع التي تريد قطعها، وفيما يلي الأدوات الرئيسية.

  1. مقصات التقليم

تعتبر أدوات التقليم اليدوية، والمعروفة أيضًا بمقصات التقليم، الأداة المناسبة عند قطع الفروع والأغصان التي يبلغ قطرها بوصة واحدة أو أقل، إذا كنت ترغب في إجراء قطع نظيف ودقيق، فمن الأفضل استخدام المقصات الالتفافية، لكن احذر من أن لديها شفرة قطع منحنية ويمكن أن تساعد في قطع الفروع بزاوية غير ملائمة، ويمكنك استخدام مقصات تقليم السندان ذات حافة مستقيمة تشبه السكين على الأغصان الميتة.

  1. اللوبر (المجز)

تعتبر المقصات، والتي تسمى أيضًا المقصات الجزازة، مثالية لقطع الفروع التي يبلغ قطرها حوالي بوصتين، ومثل المقصات اليدوية، تأتي المقصات الجزازة بشفرات القطع الالتفافية لتساعد على إجراء قطع أنظف دون الإضرار بأنسجة الشجرة، كما أن هذه المقصات مثالية لقطع الأطراف الميتة.

     3.منشار التقليم

مناشير التقليم مثالية لقطع الحواف التي يبلغ قطرها من ثلاث إلى خمس بوصات، مع بذل المزيد من الجهد يمكنك أيضًا استخدامها لتقليم الفروع الأكبر حجمًا قليلًا، وتأتي بشفرات معدنية مقسى تظل حادة، وتأتي في العديد من الأنماط لتناسب الاحتياجات المتنوعة.

   4.المنشار الحبلي

يعتبر المنشار الحبلي أداة ممتازة لتقليم الأشجار لقطع الأطراف التي يصل قطرها إلى خمس بوصات، فهو يستخدم شفرة قطع من النوع المتسلسل، ويمكنك استخدامها مع بعض الجهد لقطع الفروع الأكثر سمكًا. يمكن أن تساعدك معظم مناشير الحبال في تقليم الأطراف التي يصل ارتفاعها إلى 25 قدمًا أثناء الوقوف على الأرض.

  1. المنشار

يمكن أن يساعدك المنشار في إجراء أنظف قطع عند تقليم الأطراف التي يزيد سمكها عن ثلاث بوصات، ومع ذلك إذا كنت تعتقد أن مهمة تقليم الأشجار الخاصة بك تتطلب استخدام المنشار، فمن الحكمة الاتصال بخبير تشجير مؤهل لتقليم الأشجار. لديهم الخبرة والمهارات اللازمة لإنجاز ذلك دون المساس بسلامة الأشخاص الموجودين في الممتلكات أو صحة الشجرة.

  1. المُقلِّم العمودي

يعد المقلم العمودي أداة مثالية لتقليم الأطراف التي لا يمكن الوصول إليه، يمكنهم تقليم الفروع التي يصل قطرها إلى بوصتين. يمكنك اختيار مقص تقليم عمود جانبي لإجراء قطع نظيفة لضمان صحة شجرتك. اختر المقلم العمودي الذي يأتي مع أدوات القطع القابلة للتبديل مثل منشار التقليم والمقص الالتفافي لتعدد الاستخدامات عند تقليم الفروع الكبيرة.

الحفاظ على أدوات تقليم الأشجار:

  1. الشحذ، عليك استخدام جهاز شحذ أو حجر لصقل حواف القطع لمقصات التقليم، والمقصات القطبية، والمقصات وغيرها من الأدوات. إذا كان لديك منشار تقليم خامل، فكر في شحذه بشكل احترافي أو استبدال الشفرة للحصول على أفضل النتائج.
  2. التعقيم، تعتبر قطع التقليم نقطة الدخول المثالية للكائنات المسببة للأمراض، بما في ذلك الفطريات والبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى. يساعد تعقيم الأدوات بين القطع، خاصة عند تقليم شجرة مريضة، على ضمان صحة الشجرة. يمكنك أيضًا تقليل الحاجة إلى تعقيم أدوات تقليم الأشجار عن طريق قطع الأطراف أثناء موسم الخمول عندما تكون الكائنات الحية غير نشطة غالبًا.
  3. التطهير، عندما يتعلق الأمر بتطهير أدوات تقليم الأشجار بين القطع، اغمر الشفرات لمدة دقيقتين تقريبًا في الليسترين أو اللايسول أو الكحول الأحمر، عند استخدام أي من محاليل التعقيم هذه، تأكد من تنظيف الأداة بالماء والصابون بعد ذلك وتجفيفها بشكل صحيح.
  4. التنظيف والعناية، بعد كل استخدام، قم بتنظيف الشفرات جيدًا. تأكد من إزالة النسغ اللزج عن طريق مسحه بقطعة قماش مغموسة في بعض المذيبات مثل زيت التربنتين، افرك أدوات التقليم بزيت التشحيم لمنع الصدأ وتشحيم الوصلات والأجزاء المتحركة الأخرى لإبقائها في حالة تشغيل ممتازة.

تواصل معنا الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *