ديكورات بديل الخشب مواد متنوعة عالية الجودة

ديكورات بديل الخشب

ديكورات بديل الخشب هي مجال متنامي للغاية، وذلك نظرًا للاستخدامات الكثيرة للغاية للخشب في شتى مناحي الحياة، بحيث لم تعد الأشجار المتوفرة قادرة على تلبية الطلب المرتفع دون إحداث دمار بيئي كبير.

وتشهد الغابات في العالم معدلات إزالة تنذر بالخطر، ونتيجة لذلك، فإن الطلب المتزايد على الخشب يخلق نقصا في المعروض من الأخشاب والمنتجات الخشبية، علاوة على ذلك، مع ازدياد وعي الناس بالبيئة، ظهرت حملة غير مسبوقة للبحث عن بدائل خشبية.

 

وإلى جانب التكاليف البيئية ففي العديد من الاستخدامات تظهر عيوب هيكلية للمنتجات الخشبية التقليدية، ولهذه الأسباب سعت العديد من الشركات لتوفير الكثير من البدائل الإبداعية، سواء من مواد طبيعية أو صناعية كيماوية، وتشمل المواد المحتملة التي يمكن أن تحل محل الخشب فول الصويا والكرتون وقشور الجوز والقش، والخشب الرقائقي.  

 

ديكورات بديل الخشب

ديكورات بديل الخشب هي منتجات بناء تحتوي على مواد أخرى غير الخشب النقي، فهي بدائل للأخشاب التقليدية، باهظ الثمن أو قليل المعروض، ويمكن أن تختلف المواد المستخدمة على وجه التحديد، حيث يستخدم المصنعون المختلفون مجموعة من التقنيات وتركيبات المنتج. ومع ذلك، لا يزال بإمكانهم تلبية قوانين البناء والمعايير القانونية الأخرى؛ إنهم يستخدمون فقط مواد بديلة لصنع منتج بناء تتوافق مع تلك المواصفات.

وفي بعض الحالات، قد تتمكن من الوصول إلى التشطيبات التي لا يمكنك العثور عليها مع الخشب الطبيعي أيضًا، ومع التشطيب الصحيح، قد لا تتطلب بعض المواد الطلاء أو قد تكون متطلبات الصيانة أقل، مما يجعلها مريحة على المدى الطويل أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم البعض فوائد إضافية، فالعديد من بدائل الخشب مقاومة للعوامل الجوية، في حين أن بعضها مقاوم للماء، وبعض المواد البديلة صديقة للبيئة، أو مستدامة، أو تحتوي على مواد معاد تدويرها، ما قد يجعل مشروعك أكثر مراعاة للبيئة.

ويمكن تصنيف بدائل الخشب إلى ثلاثة أنواع هي البدائل ذات المنشأ الطبيعي، والبدائل المركبة من مصادر طبيعية وصناعية ، والبدائل الصناعية أو الكيماوية بالكامل، وقد تحتوي على مركبات طبيعية لكن نسبتها قليلة.

ديكورات بديل الخشب

بدائل الخشب الطبيعية

ديكورات بديل الخشب يتعلق تطويرها بالاستدامة البيئية بالدرجة الأولى، ولذا تحاول العديد من الشركات المتخصصة في الخشب وهو مادة طبيعية، تطوير مواد طبيعية أخرى كبديل للخشب التقليدي ومنها ما يلي:

  1. القنب

القنب نبات سريع النمو ويعتبر تاريخيًا نباتًا صناعيًا يستخدم في المواد التجارية مثل الورق والمنسوجات والملابس والوقود الحيوي والأعلاف الحيوانية، وكبديل فعال للخشب، يمكن تحويل القنب إلى منتجات مركبة قوية للبناء، ويمكن أيضًا استخدام رقائق القنب كبديل لرقائق الخشب.

القنب أحد البدائل الخشبية الأكثر استدامة، فهو سريع النمو بشكل لا يصدق، وينتج الفدان الواحد كمية أكبر من ألياف البناء مما يمكنك الحصول عليه باستخدام الخشب، وهو أمر مفيد لصناعة البناء والبيئة.

وقد وجد باحثون من جامعة ولاية واشنطن أن الألواح الليفية متوسطة الكثافة المصنوعة من القنب أقوى بمرتين من الخشب، إلى جانب كونها مادة مستخدمة في بعض أنواع الخشب المركب، فهي ذات أداء عالٍ في الألواح الليفية متوسطة الكثافة  (MDF)، ما يوفر قوة أكبر من نظيرتها الخشبية.

ومع تزايد القلق بشأن إزالة الغابات في جميع أنحاء العالم، يبحث الخبراء والمدافعون عن البيئة عن طرق بديلة لإنقاذ غاباتنا، ويبدو أن القنب هو المنافس الأول، لن يكون الأمر سهلاً لأن الكثير من البلدان لا تسمح حاليًا بزراعة القنب الصناعي ولكن هذا قد يتغير في المستقبل القريب جدًا.

  1. الخيزران

عندما يتعلق الأمر بالقوة والمتانة، فإن العديد من مواد البناء المصنوعة من الخيزران تؤدي أداءً جيدًا بشكل لا يصدق، فهو لديه قدرات مشابهة لأنواع مختلفة من الخشب، ما يسمح للعديد من منتجات الخيزران بالصمود أمام اختبار الزمن، فعلى الرغم من اعتباره عشبًا من الناحية الفنية، إلا أنه يمكن أن يكون قويًا مثل بعض الأخشاب.

والكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن بدائل خشبية يعتبرون الخيزران خيارًا قابلاً للتطبيق، الخيزران سريع النمو ولكنه بنفس قوة بعض الأخشاب بطيئة النمو، ونموه في الأرض لا يستغرق  سوى من سنة إلى خمس سنوات فقط للوصول إلى حجم قابل للحصاد، لو أردناه خشبًا لينًا، أو إلى 10 سنوات لو أردناه خشبًا صلبًا، هل تعلم كم عامًا يلزمك لتنمو شجرة إلى الحد الذي يمكنك الحصول على أخشاب صلبة أو لينة منها؟.

في الماضي، كان الخيزران مرتبطًا بالسلالم والسقالات، ومع ذلك، في السنوات القليلة الماضية، بدأ المصنعون في التفكير في استخدامات أخرى للنبات، لقد أصبح مادة أرضيات عصرية وتم استخدامه تقليديًا في الأثاث بالإضافة إلى مواد البناء الأخرى، حتى مقاولو الأسقف يفكرون في استخدام المواد المصنوعة من الخيزران، ومن السهل الحفاظ على الخيزران، وإذا كان مثل غيره عرضة للخدوش، لكنه  مثل الأرضيات الصلبة، يمكن إصلاح العيوب وإعادة صقلها.

  1. الفلين

كبديل للخشب، يُنظر إلى الفلين على أنه جيد كونه ينمو بشكل أسرع بكثير من الخشب، وعلى الرغم من أنه ليس شائعًا مثل الخيزران، إلا أن معدل استخدامه يواصل النمو، ويعد اتجاهًا ناشئًا ويتم استخدامه على الأرضيات والجدران والأثاث، لكن مظهره الجميل ليس فقط ما يجعله يحظى بشعبية كبيرة. إنه خيار صديق للبيئة حيث يتم حصاده من لحاء شجرة بلوط الفلين ولا يتم قطع الأشجار لحصادها، حيث أصبح المزيد والمزيد من الناس أكثر وعيًا بالبيئة.

ويعتبر الفلين أكثر استدامة بكثير من الخشب التقليدي لأن الشجرة، التي عادة ما تكون شجرة بلوط الفلين، لا يتم قطعها أثناء الحصاد، فبدلاً من أن يأتي الفلين من قلب الشجرة، يُصنع الفلين من اللحاء (القشرة الخارجية)، الذي بعد إزالته ينمو مجددًا بسرعة معقولة، ما يجعل المادة أكثر استدامة من الخشب التقليدي، ويمكن للشجرة تجديد اللحاء بشكل كامل في غضون عامين، كما أن العمر الافتراضي للشجرة ذاتها قد  يصل إلى 200 عام. ،

لا يستخدم الفلين على نطاق واسع مثل بعض بدائل الخشب، وكانت هذه المادة تُستخدم تقليديًا في صنع لوحات الإعلانات، ويتم الآن تصنيعها للأثاث والأرضيات، ويمكن استخدامه أيضًا كطبقة سفلية للسيراميك أو الخشب، ويمكن أن يكون خيارًا قويًا للأرضيات وأغطية الجدران والأغراض المماثلة، وعند استخدامه في الأرضيات، يكون أكثر نعومة تحت الأقدام، فضلاً عن كونه عازلًا طبيعيًا ومقاومًا للحريق، كما أنه يخفف الصوت، مما يجعل غرفتك أكثر هدوءًا، كما أنه مضاد للحساسية ومضاد للميكروبات.

والفلين مقاوم للماء لذا فهو خيار ممتاز للمطابخ، لكنه ليس مقاومًا للماء تمامًا لذا احذر من المياه الراكدة الزائدة، كما أنه ليس الخيار الأفضل للأسر التي لديها حيوانات أليفة لأن سطحها الناعم يكون عرضة للتلف الناتج عن المخالب.

وكأرضية، يكون الفلين ناعمًا ودافئًا بالأقدام مقارنة بالخشب والفينيل، و تعتبر خصائص العزل رائعة بالنسبة للضوضاء ودرجة الحرارة، لذلك فهي تحصل أيضًا على أعلى الدرجات في كفاءة الطاقة، وميزة أخرى رائعة هي أنها مضادة للحساسية، ما يجعلها حلاً مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية والذين يتوقون أيضًا إلى نعومة السجاد.

وعندما يتعلق الأمر بالعيوب، فإن الفلين يتلاشى بشكل أسرع عند تعرضه لأشعة الشمس، ويمكن أن ينحني أو يخدش عندما يصطدم بجسم ما، بالإضافة إلى ذلك عند تعرضه للماء أو تغيرات كبيرة في الرطوبة، يمكن أن يتشوه، ومع ذلك، فإن بعض الإصدارات مقاومة للماء، ما يجعلها أفضل في تجنب هذا النوع من الضرر.

  1. الصويا

فول الصويا نبات آخر مفيد للغاية يستخدم للعزل وبطانة السجاد ومزيلات الطلاء والمزيد، وفي حين أن ألياف الصويا قد لا تكون بديلاً للخشب، إلا أن الصويا يمكن أن تجعل المنتجات الخشبية التقليدية أكثر أمانًا، يمكن للمواد الكيميائية المعتمدة على الصويا أن تحل محل الفورمالديهايد والمواد اللاصقة والمذيبات الأخرى التي قد تكون خطرة.

  1. قشور الجوز

لا يجري الحديث هنا عن القشرة التي يتم تلبيس الأخشاب بها وهي عبارة عن رقائق خشبية من شجرة الجوز،  لكننا نتحدث عن عن مادة بناء أثاث إسبانية قابلة لإعادة التدوير مصنوعة بشكل أساسي من قشور اللوز والبندق والجوز المطحون، حيث يتم طحن الأصداف وتحويلها إلى عجينة، ثم يتم مزجها بالراتنج وتشكيلها على شكل كراسي وأثاث آخر، ومن بين منتجيها شركة. Maderon   

  1. القش

انظر عن كثب إلى الخشب الرقائقي،  تشبه الألياف القش إلى حد كبير، لذلك ليس من الصعب تخيل لوح حبيبي من مجموعة متنوعة من أصناف القش، بما في ذلك قش القمح والشوفان والكتان. كل هذه البدائل متاحة ومفيدة للمنتجات الخشبية المضغوطة التقليدية.

 

بديل الخشب المُركَّب (طبيعي وصناعي)

ديكورات بديل الخشب المركبة كما يوحي الاسم، تجمع بين الخشب والبلاستيك المعاد تدويره أو المكونات الأخرى مثل القنب والخيزران، كما يتم مزجه أيضًا مع مادة كيميائية لربط المكونات، حيث يوفر العديد منه حماية للمنتج من العناصر أو يجعل الطلاء والختم غير ضروريين، إنها لا تتطلب تقريبًا أي تشطيب أو صيانة وهو أمر مثالي للعديد من مالكي العقارات.

وإحدى المزايا الرئيسية لاستخدام مركبات الخشب هي أنه يمكن تصميمها لمتطلبات أداء محددة، من السُمك والدرجة والحجم ومتانة التعرض والقوة، وهذا يجعل مركبات الخشب مثالية لعدد لا يحصى من التطبيقات.

وتعد المواد المركبة طريقة أكثر استدامة من استخدام الأشجار، فعلى سبيل المثال، يمكن تصنيع ألواح السطح المركبة باستخدام ألياف الخشب الخردة المتبقية من قطع ألواح سطح الخشب الصلب، وتتمتع الأسطح المركبة والمنتجات الأخرى أيضًا بمزايا أخرى مقارنة بالخشب الصلب، كما أنها متينة للغاية.

وقد شهدت هذه الصناعة ارتفاعًا مؤخرًا في شعبيتها مع زيادة الطلب على بدائل الأخشاب. أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن المركبات الخشبية مصنوعة باستخدام أشجار أصغر حجمًا ومواد نفايات خشبية، مما يقلل الحاجة إلى قطع الأشجار القديمة النمو.

يتم استخدام المنتجات الخشبية المركبة بطرق مختلفة تشمل البناء السكني والتجاري، ويستخدم عادة ليحل محل الفولاذ في العوارض والروافد المستخدمة في مشاريع البناء، لكن المواد المركبة تُستخدم بشكل شائع كأرضيات خارجية للأسطح بالإضافة إلى السياج والسور والمقاعد وإطارات الأبواب.

ألواح MDF : وتعتبر ألواح  MDF بديلاً بسيطًا واقتصاديًا للخشب الصلب، ويتم تصنيع الألواح الليفية متوسطة الكثافة باستخدام جزيئات دقيقة من الخشب، ويتم ضغطها مع الراتنج والشمع، والنتيجة هي مادة ناعمة وقوية ومتعددة الاستخدامات وشديدة التحمل.

صحيح أنك لا تحصل على ملمس ومظهر الخشب الطبيعي، لكن الطلاء يحل المشكلة ولا داعي للقلق بشأن ظهور العيوب مثل العقد، فهو مثالي لمشاريع النجارة المطلية، ويمكن استخدامه بمفرده للحصول على مظهر عصري نظيف أو ادمجه مع التشطيبات الخشبية الطبيعية مثل الديكور المزخرف لتحقيق نمط أكثر تقليدية.

ألواح  OSB: على غرار الخشب الرقائقي، تعتبر ألواح الجدائل الموجهة (OSB) مادة بناء أخرى بدأت تظهر كسطح نهائي في التصميمات الداخلية الحديثة، وهي مشابهة  لـ MDF، ولكن بدلاً من الجزيئات الدقيقة، يتم دمج قطع الخشب الأكبر حجمًا مع الغراء والراتنج ثم يتم ضغطها للحصول على هذا اللوح ذو المظهر الريفي.

وتتميز بالصلابة العالية، ومقاومة عالية للمناخ الرطب ، ومناسبة للاستخدام في أعمال الديكور الداخلية والخارجية، وعمل الكرافانات والانشاءات سهلة التركيب ، وتستخدم ايضا في تصنيع الـ Sofa bed.

ديكورات بديل الخشب

بدائل الخشب الصناعية

ديكورات بديل الخشب لا تقتصر فقط على المواد الطبيعية أو المركبة من مواد طبيعية وأخرى كيميائية، بل هناك أنواع صناعية بالكامل أو بنسبة كبيرة، على النحو التالي:

1.الخشب البلاستيكي

هناك نوع آخر متنامي في  سوق بدائل الخشب، هو ما يطلق عليه اسم الخشب البلاستيكي، فهو في الأساس من البلاستيك البكر أو المعاد تدويره، دون أي ألياف خشبية.

من حيث قوة الضغط، يوفر الخشب البلاستيكي قوة ضغط مساوية أو في بعض الأحيان أكبر من تلك التي يوفرها الخشب، وهو مقاوم للانقسام والتشقق عند تركيبه بشكل صحيح، كما أنه مقاوم للعفن، ولا يتطلب أي صيانة، ويمكن استخدامه في الهياكل الحاملة التي تتطلب اعتبارات مختلفة عن الخشب.

في حين أنه أكثر بروزًا في أسطح الفناء، نظرًا لأن المادة لا تتطلب تشطيبًا أو صيانة وهي متينة للغاية ومقاومة للعوامل الجوية، فهناك أيضًا الخشب البلاستيكي الهيكلي، ويتم استخدامه في القطع والقولبة بالإضافة إلى أثاث الحدائق.

وتروج العديد من الشركات المصنعة للأخشاب البلاستيكية لأن منتجاتها أكثر صداقة للبيئة مقارنة ببدائل الأخشاب الأخرى، لأنها من منتجات بلاستيكية معاد تدويرها، ما يساعد في إبقاء النفايات البلاستيكية خارج مدافن النفايات، كما أنه ذاته قابل لإعادة التدوير بنسبة 100%.

2.المعدن

إذا كنت تبحث عن مواد بديلة لبناء الإطار الخشبي، فقد يفي المعدن بالمهمة، تعتبر الألواح الفولاذية الهيكلية استثمارًا، لأنها لن تتشوه أو تنحني أو تتعفن، مما يعني أنها ستصمد أمام اختبار الزمن.

ويستخدم الألومنيوم أيضًا في مجموعة من مشاريع البناء، وتعتبر الأسقف والجوانب من الأمثلة الأكثر شيوعًا، كما يمكن لمواد البناء المصنوعة من الألومنيوم أن تكون أيضًا خيارًا ممتازًا للسلالم والطوابق وبعض التطبيقات الأخرى، وهناك أيضًا إطارات هيكلية من الألومنيوم، على الرغم من عدم استخدامها بشكل شائع في المنازل.

3.الأسمنت الليفي

يبدو الأسمنت الليفي مثل الخشب الحقيقي، وقد كان منذ فترة طويلة بديلاً للخشب، وهي مادة مركبة تحتوي على مزيج من الأسمنت والرمل وألياف السليلوز، والتي قد تأتي أو لا تأتي من لب الخشب، إنه أكثر مقاومة للطقس من الخشب الطبيعي ويوفر أيضًا متانة استثنائية.

وبما أن الأسمنت الليفي يمكن تشكيله، فإنه يمكن أن يوفر مجموعة متنوعة من القوام، حيث يمكنك العثور على تشطيبات ناعمة وملمس خشبي والمزيد، والميزة الرئيسية هي أنه شديد التحمل، لذلك يمكن تطبيقه على المناطق التي يكون فيها الخشب غير عملي، على سبيل المثال المناطق ذات حركة المرور العالية أو المناطق الرطبة أو في الهواء الطلق في الفناء أو حول حمام السباحة.

4.لوح الرغوة PVC

إذا كنت تبحث عن بديل للخشب الرقائقي، فقد تكون ألواح الرغوة PVC حلاً رائعًا، فهي أحد أكبر المنتجات البلاستيكية في العالم اليوم إنها عازلة للغاية وخفيفة الوزن للغاية، بالإضافة إلى ذلك، فهي متينة ومقاومة للماء، لذلك لا داعي للقلق بشأن الاعوجاج أو التعفن، يمكنك أيضًا العثور على ألواح الرغوة بمجموعة من الكثافات، ما يسمح لك باختيار الأفضل لمشروعك.

ويتم تزويد بولي فينيل كلوريد بصفات تجعله مقاومًا للرطوبة والتآكل، وتنتج مادة مسامية أكثر قليلاً من PVC التقليدي، و يتم قطعه بسهولة وغالبًا ما يستخدم للتركيب ، ودعم التأطير ، ولصنع الأشياء الصغيرة والنماذج الأولية. لا يتم لصق أو طلاء Foam PVC بسهولة ، ولكن هناك أنواع معينة من الغراء التي ستلتصق بـ Foam PVC ، مثل ألواح الرغوة ذاتية اللصق.

ولوح الرغوة PVC لا يحتوي على كمية كبيرة من الفورمالديهايد مثل الديكور الداخلي.، وضرر الفورمالديهايد الذي يلحق بجسم الإنسان معروف جيدًا للجميع ، ولهذا السبب فإن الكثير من الناس يشعرون بالاشمئزاز الشديد من المنتجات التي تحتوي على الفورمالديهايد. لذلك ، بدأت المزيد والمزيد من المنتجات في السير في طريق حماية البيئة والصحة.

ويمكن أن يتحمل لوح الرغوة PVC معظم المذيبات العضوية مثل الأحماض غير العضوية ، القلويات أو الملح ، وهو مناسب للأدوية أو المواد الكيميائية المضادة للتآكل، وهو منتج بوليمر ذو خصائص كهربائية جيدة، وهو مناسب للاستخدام بين المواد العازلة ذات الجهد المتوسط ​​والمنخفض والتردد المنخفض.

ويستخدم لوح الرغوة PVC على نطاق واسع في سيارة الركاب ، وسقف سيارة القطار ، وطبقة الصندوق الأساسية ، ولوحة الديكور الداخلي ، ولوح الجدار الخارجي للبناء ، ولوحة الديكور الداخلي ، والمكتب ، والإقامة ، ومقصورة بناء الأماكن العامة ، وإطار الديكور التجاري ولوحات السقف، واللافتات الإعلانية ، واللافتات ، وألواح ألبومات الصور وغيرها من الصناعات والهندسة الكيميائية المضادة للتآكل ، والأجزاء المشكَّلة بالحرارة ، وألواح التخزين البارد ، وهندسة العزل البارد الخاصة ، وقوالب حماية البيئة ، والمعدات الرياضية ، والتربية المواد ، والمرافق المقاومة للرطوبة على شاطئ البحر ، والمواد المقاومة للماء ، والمواد الفنية ، والأقسام المختلفة خفيفة الوزن بدلاً من الأسقف الزجاجية.

5.المطاط

بالنسبة لأي شخص يقدر مواد البناء الخضراء، قد تكون المنتجات المطاطية هي مواد البناء البديلة المثالية للخشب، حيث تقوم العديد من الشركات المصنعة بإعادة تدوير الإطارات المطاطية لإنشاء مجموعة من العناصر، بما في ذلك الأرضيات المتينة والعزل والأسقف والمزيد.

قد يكون من الصعب العثور على بدائل الخشب المطاطي، لأنها لا تجد طريقها دائمًا إلى متاجر لوازم المنازل، ومع ذلك هذا لا يعني أنها ليست في متناول أولئك الذين حرصوا عليها، خاصة إذا كنت تعمل مع مقاول لبناء مخصص أو مشروع إعادة تصميم.

6.الفينيل  

لقد قطعت أرضيات الفينيل شوطًا طويلًا، وهي الآن بديل جذاب وعالي الجودة بشكل لا يصدق للخشب الحقيقي، وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الظلال والأنماط للاختيار من بينها، وهي سهلة التركيب، كما أنها متينة للغاية، ما يجعلها مثالية للاستخدام في المطابخ والحمامات والمناطق ذات الحركة المرورية العالية والمنازل التي بها حيوانات أليفة.

والفينيل مصنوع من البلاستيك ، ويمكن استخدامه في المنازل من خلال إلصاقه فوق السيراميك أو الرخام، وتتميز ألوان ألواح الفينيل بالعصرية والتنوع لتتناسب مع مختلف أنواع الديكورات والمفروشات، ما يعطي جمالية أكبر لديكور المنزل، كما يخفي العيوب الموجودة على الأرضيات الأصلية، ناهيك عن انخفاض أسعاره.

7.الورق المقوى والصحف

البناء بالكرتون ليس مخصصًا للأطفال فقط، يتم تصنيع اثنين من بدائل الخشب الرقائقي المتوفرة في السوق بشكل أساسي أو كلي من نفايات ما بعد الاستهلاك، مثل الورق المقوى المعاد تدويره.

وتُصنع ألواح الكرتون عن طريق ضغط طبقات الورق المقوى معًا، و يمكن أن تكون طبقات الورق المقوى مصنوعة من مجموعة متنوعة ، بما في ذلك الورق المقوى والورق الكرافت، ويحدد نوع الورق المستخدم في ألواح الكرتون قوتها وصلابتها.

وتُستخدم ألواح الكرتون في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك صناعة الأثاث الخفيف، مثل الكراسي والطاولات، وفي بعض الأحيان تستخدم في صنع الجدران والأسقف، وهي بديل خفيف الوزن وقوي ومرن للمواد الأخرى، مثل الخشب أو المعدن

وبالمثل، يتم استخدام الصحف المعاد تدويرها لإنشاء منتجات من الألواح الليفية ، على سبيل المثال تؤكد  شركة Homasote ومقرها نيوجيرسي في الولايات المتحدة، أنها تقوم بإعادة تدوير ما يصل إلى 250 طنًا من الصحف يوميًا لتحويلها إلى مواد بناء.

تواصل معنا الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *