تنسيق حدائق فلل أذواق مختلفة تحكمها سمات عامة

تنسيق حدائق فلل

خدمات تنسيق حدائق فلل

تنسيق حدائق فلل هو مجال متاح فيه الإبداع لأقصى درجة، نظرًا لتوفر المساحات الكبيرة التي تستوعب الكثير من الأفكار، وتكمن أهمية الحديقة في الفيلا أنها تسمح لأصحابها بقضاء بعض الوقت في بيئة مريحة وهادئة، والاستمتاع بالمناظر الرائعة وزيادة قيمة منازلهم.

ويتضمن تصميم المناظر الطبيعية للحديقة عوامل مثل استخدام المواد الطبيعية، ووضع موارد المياه الطبيعية، والتنوع النباتي، الذي يتيح ألوانًا مختلفة في مختلف المواسم، والإضاءة واختيار الأثاث، للحفاظ على حيوية الحديقة، ويمكن تصميم وتنفيذ تصميم المناظر الطبيعية للحديقة خصيصًا وفق احتياجات وأذواق أصحاب الفيلا. 

تنسيق حدائق فلل وكيف تختلف عن المنزل؟

تنسيق حدائق فلل، هو موضوع الحديث عنه يبدأ أولًا بتحديد مفهوم الفيلا، فالبعض قد يخلط بين الفيلا والمنزل لمجرد التشابه في قلة الارتفاع وعدم مشاركة السكن مع آخرين في نفس المبنى، إلا أن هناك فرقًا كبيرًا.

الفيلا عادة عبارة عن مبنى من طابقين، يقع بعيدًا عن الزحام، ولذا يصعب الوصول إليها قليلاً دون سيارة خاصة، لأنها تقع في أماكن بعيدة نوعًا ما عن خطوط المواصلات العامة، و تكون محاطة بالمساحات الخضراء وتساعد على التمتع بنمط حياة صحي أفضل.

والفيلا تعزز الخصوصية وتوفر وسائل الراحة الفاخرة، مثل حمام السباحة والملاعب والمكتبات وما إلى ذلك، وتتميز الفلل بتصميمات معمارية توفر أنماط حياة فاخرة لسكانها، وتتوفر مراقبة أمنية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع داخل الفيلا، بينما من الصعب توفر هذه الامتيازات داخل منزل مستقل.

الفيلا في مفهوم مكاتب العقارات هي نوع من المنازل المنفصلة التي عادة ما تكون أكبر وأكثر فخامة من المنزل العادي، وتقع غالبًا في أحياء حصرية محاطة ومؤمنة، تعرف في وقتنا الراهن باسم “الكمبوند“، لكن بعض الفلل تتمتع بمكانها الخاص، وقد تشبه القصور إلى حد ما، وتوفر مجموعة متنوعة من وسائل الراحة، مثل حمامات السباحة والحدائق وميزات الأمان، بالإضافة إلى مساحات خارجية مثل الأفنية والشرفات.

ولأن الفلل غالبًا ما يُنظر إليها على أنها رمز للمكانة الاجتماعية، وتحظى بشعبية كبيرة بين الأفراد والعائلات الثرية، فإن إطلالتها هي أمر مهم للغاية بالنسبة لماليكها، ومن ثم يولون أهمية كبيرة لحدائقها وأفنيتها الخارجية، وغالبًا ما يتم بناء الفلل بمواد وتشطيبات عالية الجودة، مما يساهم في إضفاء طابع فاخر عليها.

خدمات تنسيق حدائق فلل بالرياض

مبادئ تصميم المناظر الطبيعية

تنسيق حدائق فلل أمر معني بالمظهر الخارجي لفيلتك أو لمنزلك، ليمنحك مشهدًا ملفتًا للنظر، ومع ذلك، لتحقيق مثل هذه النتائج، فإن الأمر ليس بهذه البساطة مثل شراء بعض النباتات ووضعها في المكان الذي تراه مناسبا، هناك مستوى من الفن والتخطيط، ولهذا السبب يسمونه بتصميم المناظر الطبيعية، وهناك عدد من المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها أثناء تصميم حدائق فلل ، على النحو التالي.

  1. اللون

اللون له علاقة قوية بالفن من أي نوع، لذلك ليس من المفاجئ أن يكون لون النباتات من أهم الأشياء التي تتبادر إلى ذهن أولئك الذين يفكرون في تصميم المناظر الطبيعية؛ بل يتم تعريفها من خلال نظرية الألوان (الأساسية / الثانوية / الثالثية)، فاستخدام الألوان يخلق إحساسًا بالشخصية ويحدد مزاجًا معينًا للبيئة.

  1. الخط

هل سبق لك أن دخلت حديقة ووجدت نفسك تسير مع التيار؟ حسنًا، هذا هو المكان الذي يأتي فيه الخط إلى تصميم المناظر الطبيعية، يستخدم المصممون الخطوط لخلق التدفق والتحكم في الحركة وإعطاء وهم المسافة والعمق، ستلاحظ ذلك في ترتيب النباتات، على سبيل المثال.

  1. التوازن

في تصميم المناظر الطبيعية، يمكن أن يكون هناك متماثل أو غير متماثل، ويتعلق الأمر بالتوازن ، وفي حالة التوازن المتماثل، يكون الجانبان متماثلين، بينما يتم تحقيق التوازن غير المتماثل باستخدام عناصر مختلفة لها أوزان مماثلة، وتحقيق التوازن الصحيح يمكن أن يساعد المشاهدين على الاستجابة بصريًا لنقطة التركيز بمزيد من الكثافة.

  1. الأشكال

يشير الشكل في المناظر الطبيعية إلى أشكال النباتات والأشياء الموضوعة داخل المناظر الطبيعية، هذا هو مبدأ تنسيق الحدائق الذي يحدد نمط حديقتك، وتشمل هذه الأشكال الدوائر، والأقواس، والمعالم المربعة، أو الأشكال غير المنتظمة مثل المضلعات، على سبيل المثال، أحجار المدرجات، أو حمام السباحة الدائري، أو منطقة العشب، وما إلى ذلك.

وتشمل الأمثلة على ذلك الخطوط المتعرجة مثل الممرات أو الحواف العضوية مثل أوراق الشجر والصخور، كما تشمل أشكال الأشجار مثل المستديرة والبيضاوية والشجيرات المقوسة أو الشائكة أو المزهرة، وما إلى ذلك.

  1. الملمس (النسيج)

يخلق الملمس إحساسًا بالإثارة البصرية والغموض، إنه يضيف عمقًا ويضفي الحيوية على المساحة من خلال مجموعة متنوعة ثلاثية الأبعاد، هي الشكل والنمط والملمس.

ومن مسافة بعيدة، يأتي الملمس من كتلة النبات بأكملها وتأثيرات الضوء عليها، وعن قرب ستلاحظ نسيج الأوراق وشكلها وحجمها، بعضها طبيعي وخشن على بشرتك، والبعض الآخر ناعم كالحرير. على سبيل المثال، يوفر العشب ملمسًا ناعمًا جميلاً في الحدائق مع توفير الحركة أيضًا.

  1. مقياس النسبة والتناسب 

ببساطة، يشير المقياس إلى حجم عناصر المناظر الطبيعية بالنسبة إلى محيطها، على سبيل المثال، سيضيف الجدار الكبير والطويل أناقة إلى عقار كبير، ولكن نفس الجدار من شأنه أن يجعل المنزل الصغير يبدو أصغر، وينطبق الشيء نفسه على النباتات والأشجار عندما تتطابق مع منزل من طابق واحد أو طابقين.

تتناسب المنازل المكونة من طابقين مع الأشجار الطويلة أو الأشجار العمودية، ما يضيف الأناقة والدراما، ومع ذلك سيكونون في غير مكانهم مع منزل من طابق واحد، الأمر الذي يتطلب أشجارًا أصغر ومزارع أكثر إحكامًا حتى لا تطغى عليهم في المنزل بسبب ارتفاعها وأوراق الشجر.

  1. الوحدة (الانسجام)

تُعرف الوحدة أيضًا باسم الانسجام، وتتضمن استخدام عناصر وميزات ذات خصائص متسقة بحيث تمتزج في انسجام، وهناك طريقة رائعة لتحقيق ذلك وهي أن يكون لديك سمة للمناظر الطبيعية الخاصة بك تحدد مجموعة الميزات الإجمالية، على سبيل المثال عدم وجود عدد كبير جدًا من الأنواع في منطقة واحدة يخلق إحساسًا بالهدوء والسلام، حيث لا تطغى العين على الكثير من النباتات الموضوعة بدون تخطيط أو تفكير. 

  1. التكرار

يتضمن ذلك تكرار العناصر أو الميزات لإنشاء نمط، لكن التكرار الزائد يمكن أن يؤدي إلى الرتابة، والقليل جدًا قد يبدو في غير محله بعض الشيء، وكلاهما يمكن أن ينفر المشاهد، لذلك من الضروري تحقيق التوازن الصحيح، إذا كنت قلقًا بشأن التكرار، فهناك طرق مطمئنة، على سبيل المثال استخدام التدرج الذي من خلاله تتغير سمة من السمات تدريجيًا.

يمنح التكرار في تصميم المناظر الطبيعية إحساسًا بالفخامة والتوقعات، وهو أمر ضروري بشكل خاص في حدائق العقارات الكبيرة، حيث تحمل المزروعات المتكررة أو الأشجار ذات المرايا في المواقع المميزة قصة حتى لا تكون هناك تغييرات جذرية في التصميم.

تنسيق حدائق فلل شركة الاول الاولى بالرياض
تصميم حدائق فلل حديثة

خطوات تنسيق حديقة ذات إطلالة فاخرة

تنسيق حدائق فلل اليوم أكثر من أي وقت مضى، أصبح جزءا لا يتجزأ من ديكور الفلل والمنازل، ومثل كل غرفة في الفيلا، فهي ليست استثناءً للقاعدة وتخضع لاتجاهات الديكور، فمن خلال الجمع بين التصميم الفاخر والرفاهية، فإن التنسيق يكشف عن الإمكانات الكاملة ويحول الفيلا إلى ملاذ أخضر وأنيق للسلام، ولتحقيق ذلك هناك خطوات رئيسية على النحو التالي.

  1. مناقشة الأفكار الملائمة لتنسيق الإطلالة

تختلف افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة وفق الأذواق والرغبات ، لكن هناك دائمًا سمات عامة يجب اتباعها، حتى لا تكون هناك فوضى بصرية، مناقضة للهدف من التنسيق، مثلًا هل تريد حديقة فرنسية متطورة ذات أشكال منظمة، أم حديقة إنجليزية خلابة ذات منحنيات غير منتظمة؟ ، تصميم ريفي أم بروفنسي ؟.

العديد من الأساليب متاحة، ويتم تحديد الأسلوب الملائم وفق الرغبات والإلهام المتعلق بها، ولكن أيضًا الاحتياجات لا يمكن إغفالها، فإعطاء الحياة لبيئتك الخارجية وإنشاء تحفة فنية خضراء هو فن، وعليك أن تفكر في التصميم والنسب والنغمات والاستخدامات والمناطق والعناصر الزخرفية والميزانية، وبمجرد وضع الأفكار، كل ما تبقى هو الانتقال من الحلم إلى الواق، والتخطيط على الورق أولى مراحل الواقع.

  1. إنشاء المخطط

بالنسبة للفلل والحدائق الكبيرة فإن الاستعانة ببستاني قليل الخبرة، أو خبير لكن لم يسبق له إنجاز مشروعات كبيلاة، أو ماهر لكن لا يجيد التخيل على الورق يجعل الأمر محكومًا عليه بالفشل، لا سيما أن تصميم حدائق الفلل لا ينبغي أن ينفصل عن الخط العام للتصميمات الداخلية، ولهذا السبب تصبح الاستعانة بمهندس المناظر الطبيعية ضرورة.

من أجل تصور المشروع بطريقة ملموسة، يقوم مهندسو المناظر الطبيعية الموهوبون بعمل مخطط أولي للحديقة المستقبلية، ثم يقومون برسم مخطط مصغر للحديقة بأكملها، مع الإشارة إلى العناصر التي سيتم الاحتفاظ بها، وإزالة العناصر التي لا حاجة لها وإضافة العناصر الجديدة، مع مراعاة سهولة الاستخدام، وذلك لتجنب بعض الأشياء، مثلًا إخفاء المنظر البانورامي للحديقة عن غرفة الطعام، أو إعاقة حركة المرور بالقرب من الممرات وأبواب ونوافذ المنزل.

  1. تحديد المناطق المختلفة والفواصل بينها والممرات 

المفتاح للحديقة، هو المناطق المخططة بنظام لتحديد مساحات الاسترخاء أو التخزين أو الألعاب أو تناول الطعام، ولكل منطقة حاجة لفصلها وإمكانية للوصول إليها، مع الحفاظ على الانسجام والاستمرارية بين المناظر الطبيعية.

يتم تخصيص بضعة أمتار مربعة للشرفة، وغالبًا ما تكون قريبة من المنزل من أجل إنشاء امتداد لغرفة المعيشة أو الشرفة الأرضية نحو الخارج، وتكون الشرفة مغطاة للاستمتاع بصورة خضراء طوال الفصول أو مكشوفة تحت السماء المفتوحة لتأمل النجوم في ليالي الصيف.

تتميز منطقة تناول الطعام بأرضية مصممة من الخشب الطبيعي أو الحجر لإضفاء طابع معاصر، ومسار من الزهور أو الحجارة أو الحصى ذو حدود جمالية، لخلق حدود مع الحديقة وتسهيل الوصول، وبالنسبة لحمام السباحة أو البركة، يجب أن تحافظ المنطقة المحيطة أو السياج على نوع من العلاقة بالديكور الخارجي، إلى جانب تزيين الأرضية المحيطة بالمسبح برصف واضح ونقي لإكمال التصميم، وكل ذلك يكون متسقًا مع الجو العام للحديقة.

  1. زراعة الحديقة بالنباتات والزهور الاستثنائية

لتكوين حديقة مورقة، تلعب النباتات دورًا رئيسيًا، يجب أن تتطابق النباتات والزهور مع بعضها البعض، ولكن يجب أن تتكيف أيضًا مع تكوين الأرض والمناخ والتحمل ونوع التربة، واعتمادًا على الأصناف المرغوبة، والتوازن بين الألوان والأشكال والأحجام، سيكون من الصعب الاختيار، لكن سيتمكن مهندس المناظر الطبيعية من الجمع بين هذه المعايير بسهولة لتشكيل أفضل تكوين نباتي.

بمجرد أن يتم تصور الارتباطات، فقد حان وقت التخطيط. لإنشاء تباين ناعم من درجات اللون الأخضر وتحقيق تباينات جميلة، تتم دراسة الحجم والمنظورات والارتفاعات والأشكال، مثل نباتات كثيفة مكونة من شجيرات تلبس المساحة وتعطي جسدًا للعشب، كما أن مجموعة واسعة من النباتات الخشبية والمعمرة والموسمية توفر مشهدًا حيويًا، وتجلب الزهور ذات الرسومات والأنسجة والألوان الجريئة الإيقاع والخفة.

تواصل معنا الان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *