تركيب نظام رذاذ وضباب الحدائق بالرياض

نظام رذاذ وضباب

تركيب نظام رذاذ وضباب الحدائق بالرياض

نظام رذاذ وضباب هو من الحلول المبتكرة لأنظمة الري الأوتوماتيكية، التي أدت إلى تحقيق نمو نباتي على مدار العام، من خلال توفير التحكم والري الفعّال إلى جانب تعديل المناخ الجزئي، ويتمتع النظام بالعديد من الفوائد للنباتات، مما يسمح لها بالازدهار بغض النظر عن الموسم.

يجمع نظام الري الأوتوماتيكي المبرد بالضباب بين مبدأ الرذاذ والري لخلق مناخ جزئي مثالي لنمو النباتات، فهو يسلم الرذاذ الناعم من الماء إلى النبات، مما يسمح بتوزيع المياه بدقة وكفاءة.  

ويتضمن هذا النظام مضخات الضغط العالي وفوهات الرذاذ ونظام التحكم وأجهزة الاستشعار، حيث تولد المضخة الضغط المطلوب لدفع الماء عبر فوهات الرذاذ التي تعمل على تحويل الماء تلقائيًا إلى قطرات صغيرة.

علاوة على ذلك، توفر أنظمة الري بالرذاذ طريقة ري موحدة ودقيقة، يتم خلالها توزيع الرذاذ الناعم بالتساوي عبر مظلة النبات، ويصل إلى المناطق التي قد يصعب الوصول إليها بطرق الري الأخرى، وهذا التوزيع الموحد يُظهِر أن جميع النباتات تلقت كمية كافية من الماء، مما يمنع الإفراط أو نقص الري الذي يمكن أن يكون له تأثيرات محددة على صحة النبات.

بالإضافة إلى التحكم في درجة الحرارة والرطوبة، فهو نظام يحافظ على المياه من خلال توصيلها مباشرة إلى أوراق النباتات ونظام الجذر مما يقلل من الهدر، وبالمقارنة بنظام الرش التقليدي الذي يوفر نتيجة لجريان المياه والتبخر، فإن نظام التبريد الفائت يضمن استخدام كل قطرة ماء بكفاءة، وهذا يجعل ميزات توفير المياه ليس فقط صديقة للبيئة ولكنها تساعد أيضًا في تقليل تكلفة المياه للمزارعين.

نظام رذاذ وضباب
نظام رذاذ وضباب

الفرق بين نظام رذاذ وضباب وآخر 

نظام رذاذ وضباب يتشابهان بدرجة كبيرة، حيث أن كلاهما يضخان ذرات المياه، لكن الفارق الجوهري هو حجم هذه الذرات  وتطبيقات الاستخدام، ويمكن القول أن الفرق الرئيسي بين الرذاذ والضباب هو أن الرذاذ كثيف وأكثر سمكًا من 10-100 ميكرون، مقارنة بالضباب من 1-10 ميكرون، أي أن كلاهما يتكون من قطرات الماء والفرق فقط في موقعهما وكثافتهما، كثافة الرذاذ أعلى مقارنة بالضباب.

 كما أن نظام الضباب ينتج رذاذًا ناعمًا جدًا ويستخدم بشكل رئيسي للتبريد والتحكم في جودة الهواء، بينما نظام الرذاذ ينثر قطرات أكبر من الماء ويستخدم في الري والأنظمة الأخرى التي تتطلب رشًا مباشرًا للماء.

الضباب يفتقر إلى دقة الاتجاه و يطفو في الهواء ويستقر عشوائيًا على الأسطح ويذهب إلى أي مكان يريده بسبب صغر حجم ذرات المياه وضعف كثافتها، فالأمر يشبه الدخان أو البخار، ويمكن لجالون واحد من الماء إنتاج حوالي 68 مليار قطرة من الضباب بحجم 50 ميكرونًا.

لكن نظام الرذاذ يطلق قطرات ذات كثافة وثقل كبيرة بما يكفي لتسقط سريعًا، ولذا يمكن لآلية عمل المضخة أن تتحكم في اتجاه الرذاذ، وتكون جزيئات الرذاذ أثقل وتستغرق وقتًا أطول لتتبخر، من المرجح أن تتساقط وتبلل سطح النبات، وإذا لم تتبخر قبل حلول الليل، فإن احتمالية إصابة النباتات بالأمراض تزداد.

الضباب لا يسبب البلل أو الرطوبة، ويمكن أن يسبب الضباب رطوبة طفيفة جدًا، لكن على النقيض فإن الرذاذ يسبب بللًا شديدًا، حيث تنتج أنظمة الضغط المنخفض قطرات أكبر وأثقل تسقط على الأرض، فتبلل الأشخاص والمعدات والمحيط مع الحد الأدنى من التبريد، وعلى النقيض من ذلك، تنتج فوهات الضغط العالي قطرات ضباب دقيقة تتبخر بسرعة وتبرد الهواء على الفور تقريبًا.

ونحن في شركة الأول لتنسيق الحدائق في الرياض نقوم بانشاء وتصميم وتنفيذ وتركيب جميع أنظمة شبكات رشاشات الضباب والرذاذ للحدائق العامة أو الخاصة بأفضل الانواع الايطالية او الصينية او التركية، وذلك بافضل الاسعار،  لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

كيف يعمل رشاش رذاذ للحدائق؟

 نظام رذاذ وضباب يدخل تحته نظام الري بالرش، و في هذا النظام يتم رش الماء من خلال نظام أو طريقة أنابيب تشبه هطول الأمطار، ويتم رش الماء في الهواء ويتم ري سطح التربة بالكامل، ويمكن استخدامه لأنواع مختلفة من المحاصيل ويمكن تعديله بسهولة ليناسب المتطلبات المحددة للنباتات.

يستخدم نظام الري بالرش على نطاق واسع في المناطق الصغيرة والكبيرة وهو مناسب للاستخدام في جميع أنواع الأراضي الزراعية، وهناك ثلاثة أنواع من الرشاشات مثل الرشاشات منخفضة الحجم والرشاشات متوسطة الحجم والرشاشات كبيرة الحجم.

وبالإضافة إلى القطاع الزراعي، يتم استخدام نظام الري بالرش أيضًا وهو مناسب للقطاع السكني والصناعي والفندقي والمنتجعات ومضامير السباق وما إلى ذلك.

ويعد نظام الري بالرش أحد أفضل طرق الري في القطاع الزراعي، وهو الأفضل للمناطق الجبلية والأراضي الرملية وما إلى ذلك، ويستخدم الري بالرش عادة لأنه مرن وقابل للتكيف مع جميع المحاصيل تقريبًا، كما أنه فعال من حيث التكلفة، ولا يتطلب الكثير من العمالة.

كما يتم استخدام نظام الري بالرش بسبب قدرته على توزيع المياه بالتساوي على مساحة كبيرة، مما يساعد على دعم النمو الصحي للمحاصيل.

نظام رذاذ وضباب
نظام رذاذ وضباب

أهمية رشاش رذاذ للحدائق

 يعد نظام الري بالرش هو الأنسب لجميع أنواع ظروف الحقل باستثناء التربة الطينية الكثيفة، وفي نظام الري بالرش، يتم توزيع المياه بشكل موحد بكفاءة عالية، ومن خلال المرور عبر نظام الرش يتم استخدام المياه بطريقة حكيمة ويمكن توفير حوالي 40-50%من المياه.

نظام ري سهل التشغيل وله تكاليف عمالة أقل، وأثناء الرش يمكن إضافة الأسمدة القابلة للذوبان ومبيدات الفطريات ومبيدات الأعشاب في الماء قبل رش المحاصيل، وإحدى المزايا الرئيسية لنظام الري بالرش هي أنه يمكن أن يغطي مناطق أو حقول كبيرة.

عند رش الماء بهذه الطريقة، يتم إزالة جزيئات الغبار من سطح النباتات، كما يزيد من عملية التمثيل الضوئي في النباتات ويزيد أيضًا من إنتاج المحصول، من خلال نظام الرش يمكننا أيضًا حماية المحصول من أضرار الصقيع، بمساعدة هذه الطريقة، يتم امتصاص الأسمدة جيدًا بواسطة النباتات.

فوائد نظام الرذاذ المائي

نظام رذاذ وضباب لري النباتات وتبريد الأجواء له العديد من الفوائد على النحو التالي:

تعديل المناخ الدقيق لظروف النمو المثالية، مما يخلق ظروفًا بيـئية مثالية لنمو النباتات، حيث يخلق الضباب الدقيق الذي يولده النظام جوًا رطبًا موضعيًا يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في المناطق القاحلة أو الجافة، مما يقلل من خطر الذبول، ويضمن أن النباتات لديها الرطوبة اللازمة لدعم النمو والتطور.

تلعب درجة الحرارة دورًا حيويًا في نمو النباتات، ويلعب نظام تبريد الضباب دورًا حاسمًا في تنظيمها، حيث يتبخر الضباب الدقيق ويمتص الحرارة من المناطق المحيطة، مما يؤدي إلى تأثير التبريد، وهذا مفيد بشكل خاص خلال أشهر الصيف الحارة عندما يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى إجهاد النباتات وإتلافها.

النتح هو العملية التي تطلق بها النباتات بخار الماء من خلال الثغور، وهي آلية طبيعية لتنظيم درجة الحرارة وامتصاص العناصر الغذائية، إلا أن النتح المفرط يمكن أن يؤدي إلى ضغوط أخرى ويقلل من صحة النبات بشكل عام، تساعد أنظمة تبريد الضباب في التخفيف من هذه المشكلات عن طريق تقليل خسائر النتح.

عملية التمثيل الضوئي، وهي العملية التي يحول بها النبات ضوء الشمس إلى طاقة، تعد أساسية للنمو والإنتاجية، يلعب نظام تبريد الضباب دورًا حيويًا في تعزيز عملية التمثيل الضوئي من خلال تحسين الظروف البيئية اللازمة لهذه العملية.

تتمثل إحدى المزايا المهمة لنظام الري بالتبريد الضبابي الأوتوماتيكي في القدرة على تسهيل نمو النبات على مدار العام من خلال إنشاء وقت ومناخ مثالي للنبات.

يمكن لنظام رذاذ وضباب التغلب على القيود المفروضة من التغيرات الموسمية وظروف الطقس القاسية، حيث يمكن زراعة النبات في بيئة تحكم مثل البيوت الزجاجية في الحديقة أو المزارع الرأسية مما يسمح بالنمو والحصاد المستمر طوال العام.

ندرة المياه تشكل مصدر قلق عالمي ملح، واستخدام المياه بكفاءة أمر بالغ الأهمية للزراعة المستدامة، تعمل أنظمة الري الأوتوماتيكية المبردة بالضباب على الحفاظ على موارد المياه مقارنة بأساليب الري التقليدية.

لقد ثبت أن أنظمة الري الأوتوماتيكية المبردة بالضباب تعمل على تحسين غلة المحاصيل وجودتها بشكل كبير، حيث يخلق الضباب الناعم الذي توفره هذه الأنظمة بيئة مواتية لنمو النباتات، مما يعزز الإنتاجية العالية.

يمكن أن تسبب الآفات والأمراض أضرارًا كبيرة للمحاصيل مما يؤدي إلى تقليل الغلة والخسائر الاقتصادية، وتوفر أنظمة الري الأوتوماتيكية بالتبريد الضبابي حلاً فعالاً لإدارة الآفات والأمراض، حيث تعمل زيادة الرطوبة التي يخلقها الضباب على خلق بيئة يجعلها أقل ملاءمة لبقائها وتكاثرها.  

تشتهر أنظمة الري الأوتوماتيكية بالتبريد الضبابي بكفاءتها في استخدام الطاقة وتوفير التكاليف مقارنة بطرق الري التقليدية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *